أسطورة تأسيس روما القديمة

01/27/2023 - 13:15 PM

بيروت تايمز

 

 

 

 

دعاء عبد الكريم *

 

وفق التقاليد، في الواحد والعشرين من نيسان عام 753 قبل الميلاد، أسس رومولوس وشقيقه التوأم ريموس مدينة روما في نفس المكان الذي أرضعتهما فيهِ أنثى ذئب عندما كانا أطفالاً يتامى.

روما القديمة - موسوعة تاريخ العالم

في الواقع، نشأت أسطورة رومولوس وريموس في وقت ما في القرن الرابع قبل الميلاد. حيث وثق العالم الروماني ماركوس تيرينتيوس فارو يوم تأسيسها بدقة في القرن الأول قبل الميلاد. تقول الأسطورة أن رومولوس وريموس كانا أبناء ريا سيلفيا، ابنة نوميتور ملك المدينة الأسطورية الألبا لونغا الواقعة في المنطقة الجنوبية الشرقية من تلال ألبا، صارت فيما بعد روما. قبل ولادة التوأم أطاح أموليوس الأخ الأصغر لنوميتور بعرش أخيه ليستولي على السلطة وأجبر ريا ابنة أخيهِ نوميتور أن تصبح راهبة رغماً عنها كي لا تٌنجب منافسين يطالبون بإنزاله من العرش.

لكن ريا حملت مسبقاً من الأب مارس (إله الحرب) وأنجبت منه رومولوس وريموس. بعد أن علم أموليوس أصدر أمراً للتخلص منهما فأمر بإلقاء الطفلين في نهر التيبر، نجا الطفلين بعد أن جرفهم النهر على إحدى ضفافه عند سفح هضبة بالاتين. قامت أنثى ذئب بإرضاع التوأم والعناية بهما كما تعتني بصغارها إلى أن عثر عليهما راعي يدعى فوستيليوس. قام الراعي وزوجته بتربية التوأم إلى أن بلغا أشدهما فأصبحا قادة لعصبة فتيان من الرعاة المحاربين.

أسطورة تأسيس مدينة روما القديمة | المرسال

بعد أن عرف الأخوين التوأم أصولهما الحقيقية، هاجما قبيلة ألبا لونغا وقاموا بإغتيال أموليوس الخائن، لكي يعيدوا العرش إلى جدهم. فيما بعد قرر التوأم بناء مدينة في ذات المكان الذي تم إنقاذهما فيهِ عندما كانا طفلين. لكن سرعان ما دخلوا في جدال تافه أودى بحياة ريموس على يد شقيقه التوأم رومولوس. أصبح الأخير زعيماً للمستوطنة التي أسسها مع أخيه الذي قتله، لتأخذ من بعدهِ المدينة لقب "روما". من أجل أن تكون هذه المدينة الجديدة مأهولة، قدم رومولوس المأوى للهاربين والمنفيين. كانت روما خالية من النساء.

لهذا السبب قام رومولوس بدعوة عامة إلى قبائل السابين المجاورة لهم إلى مهرجان ألعاب ضخم ما أن أحتشد المدعوين دون أسلحتهم قام رومولوس بهاجمة السابين وإستولى على نسائهم دون الرجال، كان ذلك الفعل شرارة حرب كادت أن تشتعل بينهما لكن رجال السابين لم يتمكنوا من القتال والسبب يعود لنسائهم فقد رفضن أن يزجوا قبيلتهم في حرب لا نهاية لها والأجدر أن ينتهي بمعاهدة سلام بين الطرفين حقناً للدماء فإتحدوا تحت حكم رومولوس وملك السابين تيتوس تاتيوس.

رومولوس كطباعة فنية

إن موت الملك تاتيوس المبكر الأمر الذي جعل من رومولوس الملك الأول روما من جديد رغم إن أسباب الموت تعزى إليه. إستمر حكمه لسنوات طويلة كان حكماً مفعماً بالسلام والرخاء، شيع رومولوس إلى مثواه الأخير في ظل أسباب غامضة. ظلت روما موطناً لكثير من الرومان الذين تحولوا فيما بعد إلى آلهة، وقد قبلوا وعبدوا الإله كويرينوس.

كان رومولوس آنذاك الملك السادس لروما ويعتقد أن آخر ثلاث من هؤلاء هم من الأتروسكان. تأسست الجمهورية الرومانية بما يقارب 509 قبل الميلاد. أسطورة أخرى لتأسيس روما، تعود جذورها إلى اليونان القديمة تحكي عن إينياس هو في الميثولوجيا بطل طروادة الأسطوري الذي أسس مدينة لافينيوم وأنشأ سلالة حاكمة من شأنها أن تلد رومولوس وريموس بعد بضعة قرون.

أما في الإلياذة التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد هي من أعمال هوميروس، كان إينياس بطل طروادة الوحيد الذي نجا من تدمير الإغريق لطروادة. في حين أن هناك قسماً استبعد إينياس وأحفاده كسلالة تحكم طروادة مما دفع المؤرخين اليونانيين إلى اعتبار إينياس وأتباعه قد ذهبوا لفتح طريق آخر. وفي القرن الخامس قبل الميلاد خمن بعض المؤرخين اليونانيين بأن إينياس قد استقر في روما التي كانت ولا تزال مدينة صغيرة لدولة في ذلك الوقت.

وبمزيد من الإستشارات وتوطيد العلاقات مع اليونانيين بلغت روما ذروتها داخل شبه الجزيرة الإيطالية في القرن الرابع قبل الميلاد. اعتمدوا على إينياس فهم كانوا يرون بأن من واجبه خدمة مدينتهم على أتم وجه. وفي القرن الأول قبل الميلاد طور الشاعر الروماني فيرجيل أسطورة إينياس في قصيدة ملحمية إينيد عندما كتب عن رحلة إينياس إلى روما مع أوغسطس أول إمبراطور تحت حكم فيرجيل ويوليوس قيصر وعمه الأكبر وسلفه وقد قيل إنهما ينحدران من أصول إينياس.

https://arkeofili.com/antik-romanin-kurulus-efsanesi/

 

*  مترجمة لغة تركية

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment