الجاموفوبيا وعلاقتها بكيوبيد

03/18/2023 - 12:09 PM

Orange County Health Care Agency

 

 

 

المترجمة دعاء عبدالكريم

 

قبل أن ابدأ بسرد مفهوم الجاموفوبيا وأهم مسبباتها من المفترض أن أذكر وجهات نظر قصيرة منها: الرجال الأذكياء لا يتزوجون الفاتنات، والنساء الفاتنات لا يتزوجن إلا العاديين. امرأة بلا زوج، حديقة بلا سياج. قبل أن أتزوج كان لدي ست نظريات في تربية الأطفال، أما الآن عندي ست أطفال وليس عندي نظريات لهم. عالم الآثار هو الزوج الأفضل للمرأة، فكلما كبرت زاد اهتمامه بها. يفسد الزواج عندما تصبح الدجاجة فيه ديكاً.

لا أريد أن أتزوجك لأضع نهاية للحب، وإنما لأضع بداية جديدة له، فلا تصدق أولئك الذين يقولون: الزواج مقبرة الحب. الزواج هو التَّرْجَمَةً النثرية لقصيدة الحب.

جاء مصطلح الجاموفوبيا من دمج كلمتين ذات أصل يوناني Gamous بمعنى زواج و Phobia بمعنى رهاب أو خوف فعند دمجهما تصبح رهاب الزواج ولكي تتشكل هذهِ العقدة النفسية فهي تحتاج إلى أربع مسببات أولها الشعور بأنك مع الشخص الخطأ، ثانياً مصادرة الآراء مهما كانت بسيطة، ثالثاً: مطالبة الطرف الآخر بالتغيير الجذري، رابعاً: إلغاء مبدأ المشاركة في اتخاذ القرار الذي يتعلق بالطرفين.

كلها أسباب تفتح باب الجاموفوبيا على مصراعيها لتحل ضيفة غير مرغوب فيها في العلاقات، تعبث بشاكرات الجسد السبعة دفعة واحدة: مولادارا، سفاديستانا، مانيبورا، اناهاتا، فيشودا، اجنا، ساهاسرارا. أحياناً كثيرة يعجز أصحاب النيات الطيبة على التخطي والمضي قُدماً للتحرر من القلق الذي سببتهُ لهم الجاموفوبيا تراهم منغمسين في الحب الزائف الذي يتغذى على طاقاتهم كما تتغذى النبتة السامة في الأرض الميثاء.

أحياناً يكسو الكراهية قشرة لامعة من الحب لذا تندفع في أول العلاقات بكل طاقات الحب لذلك فسر الفلاسفة وأظهروا تعاريف ومرادفات كثيره للكراهية. يرى رينيه ديكارت: (إن الكراهية هي إدراك أن هناك شيء سيئ في المجتمع مع الرغبة في الانسحاب بعيداً عنه). أما أرسطو يفسرها ببلاغة تامه: (هي الرغبة في إبادة الكائن المكروه.

كما أن البعض يرى أن الحقد والكره هو حزن مع فكرة سيئة مصاحبة لسبب خارجي. أو عندما يكون هناك شيء أو شخص ما يقدم لنا الحزن سواء بإهانة أو إستفزاز فيظهر الحقد وتظهر الكراهية). يعتقد ديفيد هيوم أن الكراهيَة: (هو شعور غير قابل للاختزال ولا يمكن تحديدها (تحديد سبب الكراهية) على الإطلاق، وغالباً ما يؤدي إلى تدمير الكاره والمكروه معاً). أما سيغموند فرويد يرى: (أن الكراهيَة هي رغبة الشخص في تدمير مصدر التعاسة أو (الحزن) أو الكره لديه).

أحياناً يكاد الفضول يفترس تفكيري أتسائل لماذا يفسر الأغلبية بأن حب الذات هو نوع من أنواع النرجسية وهذا بعيد كل البُعد عنها، فأنا أرى أن في قدسية الذات راحة منقطعة النظير ولا يصح أن يتم تفسيرها على أنها ضرب من الاستئثار. دائما ما أعقد مقارنة ما بين الرجل الشرقي والموظ، كيف ينزع قرونهُ التي أهدرت طاقتهُ وأثقلت كاهلهُ يتخلى عنها بهزة واحدة فيها يرتعش جسدهُ بالكامل وكأنها ساعة احتضار لكن سرعان ما تبدأ الحياة تدب في جسدهُ المنهك، انتهت مهمة قرونهُ بعد أن أغرى بهما إحدى الأيائل ثم يمضي في عزلة تليق بهِ ريثما ينتهي الشتاء مختزلاً طاقتهُ للحفاظ على حياته.

حسب رأيي هنالك تناقضات لابد منها للبحث عن جذور الإعجاب من الناحية الميثولوجية لكون الأحاسيس تحتاج إلى الابتعاد الكلي عن عالمنا الذي بدأ باستحداث ملامح جديدة و معايير بعيدة كل البعد عن الفطرة المعهودة، أعتقد بأن رسول الغرام إله الرغبة والرب الروماني للحب في الأساطير الرومانية كيوبيد قد صوب سهام الحب نحو البشر حسب أبراجهم ولم يكن عابثاً كما تقول الأساطير الإغريقية بل جعل في كل منهم سهم الرغبة صوب نحوهم كالتالي: برج الحمل في منتصف قلبه رققه للحد الذي جعل أوردته وشرايينه تكاد أن تنغلق ساعة الحزن لتعلن نهايتهُ. سدد نحو معدة برج الثور ليتركه شرهاً محباً للطعام.

ثم أصاب برج الجوزاء في فمه لتحل عليه لعنة الثرثرة فاكهة المجالس يقتات على النميمة والغيبة للحد الذي يجعله يفسد خططه بنفسه فمنذ الأزل كانوا يقولون لنا واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان أي كتمان سلبته يا كيوبيد. بعدها أصاب سهمه برج العذراء فمن قوة السهم خرق له قلبه فجعلهُ غِرْبال ينفذ منهُ كل شيء، بعدها رشق برج الحوت بكل جزء من جسده ليجعله هش وكل المواقف تؤثر فيهِ.

ثم ضرب برج العقرب في جزئهُ الحميمي ليجعله يطارد غرائزه دون توقف بعدها أخذ كيوبيد مجموعة سهام فأصاب برج الميزان في روحهُ وأفكارهُ واحداً تلو الآخر. ثم ضرب برج الأسد أربعة سهام الأول في عقلهُ والثاني في قلبه أما الثالث والرابع ففي كلتا عينيهِ. هيئ كيوبيد سهام جديدة حادة النبال وجه قوسه نحو برج القوس فأصابه بثلاث سهام الأول في قلبهِ أما الثاني والثالث في كلتا ذراعيه. ثم أصاب برج السرطان بقوة بسهمين في قلبهُ وروحهُ ليجعل الحب يفيض من جسدهُ ليصبح هائماً على وجهه أمام دفئ المشاعر.

أعد كيوبيد سهام جديدة ليمارس لعبتهُ المفضلة وجه سهمهُ نحو قلب برج الجدي لكنهُ كُسر أمام قلبه الجليدي، نظر كيوبيد يميناً ويساراً قائلاً: لم يبقى إلا برج الدلو سأصيبك بكل السهام التي بقيت عندي لكنه هرب وهذا ما جعل من برج الدلو يهرب من الحب وكلما تعلق بهِ أحد تركهُ في العراء بمفردهُ. بعد فترة من الزمن كبر كيوبيد وجاءتهُ جميع الأبراج تشتكي فقال لهم قفوا حسب ترتيبكم الفلكي لكي أستمع إليكم: تحدث برج الحمل لقد جعلتني أحب برج العقرب وهو لا يحبني، ثم قال برج الثور أما أنا أمشي كالمعتوه وراء برج القوس. بعدها قال برج الجوزاء لماذا أمسيت كالأبله أطارد خيال برج الجدي أينما ذهب، ثم قال برج السرطان لقد ظلمتني كيف لي أن أسعى خلف سراب برج الدلو.

أقبل إليه برج الأسد قائلاً أما أنا أراقب برج الحوت في النهار وأكمل مراقبته في أحلامي، ثم قال برج العذراء يكاد قلبي أن ينقسم نصفين كلما لمحت برج الحمل. توجه إليه برج الميزان قائلاً هل من المنصف يا كيوبيد أن يسلب برج الثور أفكاري وخيالي، نظر له برج العقرب بغرابة مرعبة كيف لك يا كيوبيد أن تفعل بي ذلك أنا أكثر الناس محبة للكتمان لماذا تركتني مع برج الجوزاء. ثم تحدث برج القوس بغضب سهم قوسك يا كيوبيد جعلني أسيراً بين يدي برج السرطان، بعدها سأله برج الجدي أما أنا كيف لك أن تجعل برج الأسد يقودني بملء إرادتي. نفد صبر كيوبيد من تذمرهم كاد أن يتركهم لوحدهم فهو لا يملك إجابات بعدها سمع صوت هادئ خالي تماماً من نبرات الغضب والامتعاض إنه صوت برج الدلو أراد أن يشكره لأنه لم يصبه.

وفي الوقت ذاته داخله شيء من الفضول لكن كيوبيد قال له: أنت بالذات ستبقى هارباً لآخر يوم في عمرك لأنني افترشت لكَ الأرض نبالاً لأجعلك فيلسوفاً يغريك كل شيء حتى العدم ورغم هذا خبئت لك بقايا مشاعرك في جزء مكسور داخل قلب برج العذراء، صمتت الأبراج كلها من شدة الدهشة لما قالهُ كيوبيد إلى برج الدلو. بعدها وقف برج الحوت بثياب مزقتها السهام أمام الجميع سأل كيوبيد لم تترك لي جزاً ولم تصبه ثم بعد ذلك تركتني مفتون ببرج الميزان.

انتهى عتابهم الطويل إلى كيوبيد، حلق بجناحيه نحو السماء قائلاً لهم: "انتظروني أثنى عشر يوماً بعدها ستحصلون على ما تريدون وإن لم تجدوا ما يروق لكم ففعلوا بي ما أنتم تشاءون". جلس فوق الغيوم يفكر إلى أن نام في حضن الغيوم الباردة، في صباح اليوم التالي تقيئت الغيوم كل ماءها على الأرض لم تتحمل ظلم كيوبيد لمشاعر البشر نهض كيوبيد ثم نزل إلى الأرض فصرخ بأعلى صوته يا آلهة جبل أولومبوس: أبولو، أثينا، آرتميس، افروديت، پوسيدون، ديميتريوس، هيرا، هيرميس، هيستيا، هيفستوس، آزير، زيوس. أريد حلاً يرضي الجميع وعدتهم بأن أعود لهم بالإجابات إنهم يقولون بأنني مخطئ في حقهم جميعاً، هم يؤنبوني قائلين: كيف للإنسان أن يعشق مُعذبهُ. إجتمعت الإثنى عشر آلهة حول كيوبيد ثم سلموه إثنى عشر مخطوطة أحكموا إغلاقهم ومختوم عليهم رسوم حسب كل برج بعدها طلبوا من كيوبيد أن يوزعها عليهم.

أخذ كيوبيد المخطوطات بفرحة لا توصف صعد إلى الغيوم مرة أخرى فوجدها بيضاء لا يعتريها السواد فكر في مكان ليخبئ فيه المخطوطات لكي يتسنى لهُ تسليمها إلى أصحابها حسب الترتيب الفلكي في الموعد المحدد لذلك قرر كيوبيد أن يضع المخطوطات في إحدى أشجار الماموث العملاقة الموجودة في غابة سيكويا. بعد أن أنقضت إثنى عشر يوماً جاء كيوبيد فوجد الجميع ينتظرونه بفارغ الصبر، أخرج الرسائل ونثرها في وجه السماء وبعدها قال لهم أجسادكم وأرواحكم ملك للسماء لذا كلما ضاقت بكم الأرض تحدقون في وجهها دون وعي. سألوا لماذا نغمض أعيننا وقت الفرح؟ أجابهم كيوبيد: لأن الفرح كائن خجول إن حل ضيفاً على الروح يخبئ نفسه إما على شكل دموع متلألئة على ضفاف المقل أو تنهيدة مفعمة بالحياة في ثنايا القلب.

فتضفي للشاعر جمال أخاذ مثل امرأة واحد تعتني بهِ كأنها قافية شعر تهذب هندام قصيدته وترحل عندما لا تجد التقدير كما تستحق أو كما لو كانت قصيدة رائعة خرجت من فم شاعر فاشل ولا يملك إلا هذهِ القصيدة يتغنى بها في كل مهرجان أدبي يدعى لهُ. أخذوا رسائلهم وقرروا أن يطبقونها حسب ما جاء فيها بعد عدة أيام جاء كيوبيد ورأى برج الحمل مع برج الميزان وبرج الثور مع العقرب وبرج الجوزاء مع القوس وبرج السرطان مع الجدي وبرج العذراء مع الحوت وبرج الأسد مع برج الدلو. أبتسم كيوبيد قائلاً لهم: إن الحب يجمع المتناقضات ويبدد كل ما يحيق بالروح من أضرار وأحزان فلا ذريعة لك أمام المفتون بك، فهو الذي سيشتري روحك بأغلى ثمن فلا ثمن يعلو على دمعتك هو ذا لغز توأم الروح.  

 

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment