شماغ، بشت، نعال رجالي... تعرف على الزي العربي التقليدي في الأعراس والمناسبات

09/15/2021 - 17:51 PM

Fadia Beauty Salon

 

 

يُعَبِّر الزي التقليدي عن شخصية الرجل العربي وتمسكه بثقافته وتقاليده العريقة، خاصةٌ عند الاحتفال بالأعراس أو حضور مناسابات رسمية، فتجد الرجل العربي شديد الحرص على الظهور بمظهر تقليدي أنيق يميزه عن الثقافات والحضارات الأُخرى. وبالرغم من تطور الزي الخليجي عبر السنين، إلا أنه مازال محتفظا بسماته المتفردة وعناصره الأساسية، مثل الأشمغة بلونها الأبيض أو الأحمر، البِشوت بمختلف أقمشتها، النعال الإيطالية الرجالية، العقال، وغيرها.

 قد يبدو اللباس العربي التقليدي بسيطا في شكله، إلا أنه معقدا في تفاصيله، فتدل طريقة لف الشماغ على مكانتك الاجتماعية، ويعبر لون ثوبك عن حالتك المزاجية، وتشي منقوشات غترتك بحسك الذوقي، حتى أزرار أكمام قميصك تخبر الآخرين عن رقيك وثقافتك الرفيعة.

تعرف على أنواع اللباس العربي الرجالي وتاريخه وكيفية اختيار أفضل الخامات والأقمشة.

الثوب

يعد الثوب من القطع الأساسية في الزي العربي التقليدي ويرجع أصله إلى ما قبل الإسلام. ويغطي الثوب جميع أجزاء الجسم، ما عدا الكفين والرأس والقدمين لحماية أهل شبه الجزيرة العربية من حرارة الشمس وطبيعة المناخ الجافة.

 يتميز الثوب بشكل عصري يناسب الجسم تماما، فهو ليس طويلا أو قصيرا أو فضفاضا أو ضيقا، ولكن يأخذ حجم الجسم مما يزيد من أناقة مرتديه. ويشتهر الثوب بنوعين من الياقات، إما المثلثة وتُسمى قلاب لأنها تأخذ شكل مثلثين متقابلين أو ياقة دائرية تغطي جزء من الرقبة وتكون أكثر عملية عند التحرك. وتختلف ألوان الثوب، فمنها الأبيض أو السكري أو الأسود أو الرمادي، ويحتوي على أزرار عند الأكمام والصدر ليضفي لمسة راقية على المظهر العام للرجل. وعادة ما يقع اختيار الرجل الإماراتي على الثوب الأبيض ذات ياقة دائرية في حفلات الأعراس والمناسبات الرسمية.

يُنصح بالتأكد من نوع الخامة المصنوع منها الثوب العربي، فيعد القطن الطبيعي من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة لجودتها العالية ومرونتها وسهولة تنظيفها، مما يعطي مرتديها راحة وثقة.

النعال

تُستخدم النعال والأحذية منذ قديم الزمان، فكانت تُصنَّع من جلود الحيوانات وأوراق النباتات لتحمي الإنسان من الصخور والأشواك التي قد تؤدي إلى إصابات بالغة في القدمين. ولكن مع مرور الوقت، تطورت صناعة النعال وأصبحت أكثر تعقيدا لتتماشى مع احتياجات الرجل العربي وذوقه العصري. وتختلف أشكال النعال وأنواعها، فمنها نعال ذات إصبع لتكون أكثر ثباتا في الأرجل، خاصة عند المشي على أسطح غير ممهدة، ومنها نعال مفتوحة من الأمام لضمان راحة أكبر وسهولة عند الارتداء. ويحدد أيضا سُّمْك النعل على مقدار الراحة التي ستحصل عليها، فالنعال ذات السُّمْك الكبير عادة ما تكون متينة ومُبطنة وأكثر راحة  عند المشي لمسافات طويلة، أما النعال الرفيعة فتكون مناسبة للمشي مسافات قصيرة أو عند حضور المناسابات العامة حيث يكون مظهرها بسيطا وجذابا.

ومن أشهر أنواع النعال التي تحظى بأكبر قدر من الشهرة في العالم العربي هي النعال الإيطالية الرجالية، وذلك لجودتها العالية وخاماتها الأصلية وأشكالها المتنوعة الجذابة التي تأسر القلوب والأنظار.

الشماغ الأبيض أو الأحمر

قد تتشابه الأزياء التي ذكرناها في الأعلى مع غيرها من الحضارات الأُخرى، لكن يبقى الشماغ  أكثرهم تميزا وفردية، فلا نجد مثيل له إلا في البلاد العربية ودول الخليج. ويرجع أصل ارتداء الشماغ إلى الحضارة السومرية التي كانت تقع في جنوب بلاد الرافدين، حيث وجدت تماثيل ومنحوتات لملوك سومارين يرتدون أشبه ما يكون بالشماغ. وعادة ما يتم ارتداء الشماغ الأبيض أو الغتر البيضاء السادة او المطرزة في الإمارات أما الأشمغة الحمراء فتكون أكثر شهرة في المملكة العربية السعودية. ويُقال أن اللون الأحمر له دلالة قوية وارتباط واضح بالشجاعة والبسالة وعدم خوف الرجل السعودي من الموت والذي يرمز له باللون الأحمر.

وتتنوع خامات الأشمغة على حسب نوع فصول السنة، فالقطن أكثر استخداما في الصيف لتهويته الممتازة وخيوطه المرنة الخفيفة مما يساعد على الحماية من أشعة الشمس وامتصاص العرق، أما في الشتاء فيقع الاختيار على خامة الكتان لأن خيوطها أكثر متانة وتزود مرتديها بالدفء.

البِشوت

يمتاز البشت أو العباءة الرجالية بمظهرها الفخم والراقي، ويُعد زياً رسمياً يرتديه كبار الرجال والأمراء والملوك في المناسبات والمؤتمرات والاجتماعات الهامة، ولا يتم ارتدائه في الحياة اليومية العادية. وعادة ما يُصنَع البشت من الصوف ويرجع تاريخه إلى زمن ما قبل الإسلام، وظل العرب يرتدونه على مدار قرون حتى يومنا هذا.

وتتزين البشوت بخطوط عريضة ذهبية عند الأطراف وخيوط مبرومة متدلية من عند الأكمام  لتمنح مرتديها رونقا وبهاء لا مثيل لهما. يتوفر البشت بعدة ألوان كالأسود والسكري والبني والرصاصي والأبيض ولكن أشهرهم وأكثرهم استخداما هو اللون الأسود ليُكّمِل به الرجل أناقته. أما الأبيض فعادة ما يتم ارتداؤه في الصباح لأنه يعكس ضوء الشمس على عكس الألوان الغامقة التي تمتص الأشعة. يُعد البشت من أساسيات الأزياء التي يرتديها الزوج في يوم عرسه لتعطي له مهابة وجلال تميزه عن غيره من الحاضرين.

القحفية أو الطاقية

على الرغم من أن القحيفة لا تظهر للآخرين لأنها في أغلب الأحيان تُلبس تحت الغترة أو الشماغ، إلا أنها غاية في الأهمية وتعد من أساسيات الزي العربي التقليدي. تُكمن أهمية القحفية في تثبيت الشماغ على الرأس ومنعه من الانزلاق عند الحركة أو الدوران، كما أنها تتوفر بعدة تصاميم، مثل الشبك والدبل أو اللاستيك، وتُصنع من الصوف أو القطن الطبيعي. ويُنصح عند شراء  القحفية بمراعاة مقاسها بحيث لا تكون كبيرة وواسعة  فتبرز من تحت الشماغ أو صغيرة فتعصر رأسك.

العقال

للعقال أيضا أهمية قصوى في تثبيت الشماغ أو الغترة على الرأس، ويُصنع من الوبر أو الصوف أو الحرير وغالبا ما يكون أسود اللون ليتماشى مع الشماغ بألوانه وتصميماته المختلفة. ويوجد نوعان رئيسيان للعقال وهما السادة والطربوش، ويتميز العقال الطربوش بوجود خيوط مبرومة ومتدلية من الخلف، أما السادة فتصميمه بسيط وسمكه متوسط. وقد تطور شكل العقال عبر السنوات، فكان يرتدي الأمراء والملوك قديما العقال المقصب أو المضلع  وهو عقال غليظ نسبيا يتم حياكته بخيوط ذهبية اللون.

أزرار الأكمام

تضفي أزرار الأكمام لمسة من الرقي والجمال على المظهر النهائي للرجل برغم صغر أحجامها، مما يحث الكثيرين على اقتناء مجموعة مميزة وفريدة تعبر عن شخصيتهم ورقيهم. يُفَضَّل معظم الرجال الأزرار الفضية ذات التصميمات الكلاسيكية البسيطة، مثل الأشكال الدائرية أو المستطيلة، ولكن يوجد أيضا مجموعة من التصاميم الجريئة ذات الألوان الملفتة كالأحمر أو الأصفر التي تثير اهتمام الكثيرين. وتُصنع هذه الأزرار من مختلف المعادن كالفضة أو الذهب أو الاستانلس ستيل وكذلك الأحجار الكريمة والماس، وتكون مناسبة تماما في الأفراح والمناسبات.

 وتتشارك الكثير من الثقافات والحضارات هذا النوع من أنواع الأزياء، فنجد الفرنسيين والإنجليز والإيطاليين حريصين على ارتداء أرقى أنواع وخامات الأزرار في الحفلات والسهرات الرسمية. عند اختيار أزرار الأكمام يجب مراعاة لون الملابس والحُلى الأُخرى، مثل الساعات أو الخواتم، حتى تظهر بأفضل إطلالة لك.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment