جنبلاط بعد لقاء عون: لو نجح قسم من العهد في معالجة الكهرباء لما ارتفع العجز

07/04/2018 - 13:20 PM

 

أعلن رئيس اللقاء الديموقراطي النائب السابق وليد جنبلاط، إثر لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري، "أن الرئيس عون حريص على وحدة الجبل ووحدة لبنان وأقدر ذلك".  واوضح جنبلاط  "ان الجلسة كانت عامة ولم يتم البحث في خلالها بموضوع تشكيل الحكومة".  وقال: "مرت الإنتخابات بخير ومن دون مشاكل كبيرة على الرغم من بعض "الهيجان" في وسائل التواصل الإجتماعي، وأطلب من المناصرين ضبط النفس".

من جهة ثانية، قال جنبلاط: "لو نجح قسم من العهد في معالجة ازمة الكهرباء، لما كان ارتفع العجز مليار دولار".

 

          وشهد القصر الجمهوري في بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تطرقت الى سبل تمتين الوحدة الوطنية واشاعة اجواء الهدوء، اضافة الى مواضيع مطروحة على الساحة المحلية ومسألة تشكيل الحكومة.

          وفي هذا السياق، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ظهر اليوم، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وعرض معه الاوضاع القائمة في منطقة الجبل وسبل تخفيف التشنج السائد وتعزيز الوحدة فيه.

تصريح الوزير والنائب السابق جنبلاط

بعد اللقاء، تحدث الاستاذ جنبلاط فقال: " في كل جلسة التقي فيها الرئيس عون، المس حرصه الشديد على وحدة الجبل خصوصاً ووحدة لبنان. ان القرار المركزي يسري في احيان، انما لا سيطرة في المطلق على بعض الذين يتهامسون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك اقدّر كثيراً حرص الرئيس عون على وحدة الجبل وتنوع الاحزاب- وقد مرّت الانتخابات بهدوء الا الحادث المؤسف الذي حصل في الشويفات- رغم بعض "الهيجان" على مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك، اطلب شخصياً من الرفاق والمناصرين تخفيف حدة اللهجة، والتفكير كما الرئيس عون، بحل المشاكل الكبرى الاساسية ومنها سبل تخفيف العجز ووضع خطة انمائية من اجل خلق فرص عمل، ويبدو انه تم البدء بوضع مثل هذه الخطط.

ان مدارس لبنان تخرّج بنسب عالية طلاباً يتجهون الى اختصاصات علمية، ولكننا ننسى قطاعاً مهماً هو القطاع المهني الذي نفتقده في لبنان، علماً انه منتج وتعتمد عليه دول كثيرة مثل المانيا التي تؤكد على اهمية المهنيين، وهذا سر نجاحها من ناحية الانتاجية."

 سئل: الم تتطرقون الى مسألة الحكومة؟

اجاب: كلا لم نتطرق الى هذا الموضوع، فالرئيس لم يفاتحني بالمسألة وانا من جهتي لم اعمد الى اثارتها.

سئل: في اي اطار تضعون زيارتكم الى قصر بعبدا؟

اجاب: صدف ان اتصل بي الرئيس عون ودعاني الى زيارته، وقد لبّيت الدعوة كوني لم اره منذ فترة غير قصيرة.

سئل: لقد غردت بدورك على مواقع التواصل الاجتماعي ووصفت العهد بالفاشل.

اجاب: لن اتراجع عن الكلمة. فلو نجح قسم من العهد، كي لا نشمل العهد بكامله، في معالجة قضية الكهرباء منذ سنة ونصف لما زاد العجز ملياري دولار.

سئل: هل يؤسس الجو الودي الذي ساد بينكم وبين فخامة الرئيس، لتليين بعض المواقف حول تشكيل الحكومة؟

اجاب: لم نتطرق الى موضوع تأليف الحكومة.

سئل: هل كنت تنتظر ان يبادر الرئيس عون الى طرح موضوع الحكومة؟

اجاب: كلا. لقد رغب الرئيس عون بالتركيز على الاهم، وقد يملك معطيات في هذا الشأن. وهو كان دائماً عندما نلتقي، وحتى قبل انتخابنا له رئيساً للجمهورية، مهتماً بالجبل والهدوء والعيش المشترك والتفاعل فيه.

سئل: هل تتوقع تشكيل الحكومة في وقت سريع؟

اجاب: لا فكرة لدي، هناك اناس مكلفون بهذا الامر ولست انا المعني بذلك.

سئل: هل لا زلت مصراً على تسمية الوزراء الدروز الثلاثة في الحكومة؟

اجاب: نعم، لانه نتيجة الانتخابات، اعطانا التصويت الشعبي والسياسي هذا الحق. قد نسقط كلنا في الانتخابات المقبلة.

سئل: عدم الحديث مع رئيس الجمهورية بموضوع الحكومة يوحي وكأن الرئيس عون قد احالك الى رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل في هذا الشأن.

اجاب: لم نتطرق الى هذا الموضوع، وانا اتحدث مع فخامة الرئيس ويكفيني هذا الامر.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment