وفد لجنة التنسيق اللبنانية - الاميركية بدأ جولته في لبنان..

07/15/2022 - 12:21 PM

Nanour

 

 

بيروت - جورج شاهين

 

اكتمل اليوم وصول اعضاء وفد من اللجنة التوجيهية في لجنة التَّنسيق اللّبنانيّة – الأميركيّة (LACC) الى بيروت في زيارة عمل واسعة تمتد من يوم الجمعة وحتى الثاني والعشرين من الجاري في مهمة استطلاعية تهدف الى الإطلاع على الأوضاع السائدة في لبنان من مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية بعد الانتخابات النيابية وسبل مواجهة الصعوبات التي يعانيها اللبنانيون.

وسيجول الوفد على عدد من القيادات من الهيئآت الديبلوماسية ورؤساء أحزاب والكتل النيابية السياديّة التغييرية الإصلاحيّة وقائد الجيش العماد جوزاف عون وديبلوماسيون عرب وغربيين وهيئات من المجتمع المدني. ويضمّ الوفد كلاّ من مي ريحاني مديرة مكتب واشنطن في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، فارس وهبة رئيس تجمع "لبنان الجديد"، الدكتور جوزف جبيلي رئيس "المركز اللبناني للمعلومات"، الديبلوماسي السابق وليد معلوف رئيس "مؤسسة الشراكة النهضة اللبنانية – الأميركية"، و بيار مارون رئيس "دروع لبنان الموحد" وسينضمّ إلى الوفد في جولته المدير التنفيذي لملتقى التأثير المدني زياد الصائغ ممثّلاً الملتقى بصفته "المنظمة الاستشارية للجنة في لبنان". 

 

الاهداف المرجوة من الزيارة

سيبحث الوفد في لقاءاته في العناوين التي ستشكل خارطة الطريق إلى “مشروع إنقاذي” متكامل للبنان يتطلع إلى المصالح الوطنية على المستوى الاستراتيجي وليس بهدف التكتيك. كما سيشرح الوفد رؤيته لمستقبل الوضع في لبنان وما تقوم به اللجنة من أجل التضامن مع الشعب اللبناني لتحاشي المخاطر التي تهدد الوجود والكيان والهوية الحضارية للبنان وحماية ثروته الانسانية والنموذج الحضاري الفريد في الحريّة والتنوّع الذي يمثّله.

وسيؤكّد الوفد بوضوح على الثوابت التي تعمل من أجلها اللجنة منذ تأسيسها، وتجنّد صداقاتها وعلاقاتها الدولية لتحقيقها وهي تقوم على مجموعة من المبادىء الأساسية التي صيغت في الوثيقة التاسيسية التي اعتمدت عند تشكيل “لجنة التَّنسيق اللّبنانيّة – الأميركيّة” (LACC) في إطار مناصرتها للقضية اللبنانية لدى مراكز القرار في واشنطن وحشد الدعم الدولي للبنان والدفاع عنه بناءً على الآتي:

أولاً، التأكيد على سيادة الدولة اللبنانية وسلطتها على كامل الأراضي اللبنانيّة مما يتطلّب نزع سلاح جميع الجماعات المسلحة غير الشرعيّة وفقاً لاتفاق الطّائف وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بلبنان.

ثانيًا، تكريس مبدأ المواطنة بناءً على ميثاق حقوق وطني. وسيؤدّي هذا (بحسب المبادىء المؤسّسة للجنة) إلى

1) ضمان مساواة جميع اللبنانيين في الحقوق والواجبات

2) ضمان الحقوق السياسية والاقتصادية – والاجتماعية لجميع اللّبنانيّين

3) حماية التنوع من خلال مسار قانوني وقضائي أكثر قوّةً ومتانة

4) رفع مستوى النزاهة والشفافية والمساءلة لدى الحكومة اللبنانية.

5) السعي الى تنفيذ الإصلاحات التي طال انتظارها والتي من شأنها وقف الانهيار ومحاسبة المسؤولين الفاسدين عن الأزمة وإعادة بناء لبنان مستدام ومنتج وقادر على المنافسة بميزات تفاضليّة.

ثالثاً، التأكيد على واجب القوى العسكريّة والأمنيّة اللبنانية الشرعيّة الأساسي في الدفاع عن حرية جميع المواطنين اللُّبنانيين وسلامتهم من الأخطار داخل البلاد وعلى الحدود. ونحث المجتمع الدولي على مواصلة دعمه لمؤسَّستي الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، من أجل تعزيز جاهزيتهما العملياتيّة، والحفاظ على النظام العام، وصون حقوق جميع المواطنين اللُّبنانيين.

رابعاً، الإصرار على استقلالية القضاء حتى يتمكن من إجراء تحقيقات شفافة وذات مصداقية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، قضايا الفساد وهدر المال العام، فضلاً عن أولويّة التحقيق في تفجير مرفأ بيروت.

خامساً وأخيراً: دعوة الولايات المتحدة الأميركيّة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي بأسره إلى دعم استقلال لبنان وسيادته والحفاظ على هويّته كموطن للديموقراطية في الشرق الأوسط وأرضٍ للتنوع والتعدّديّة.

وأخيراً سيؤكد الوفد على مبدأ أنّ يداً واحدة لا تصفق ولا بدّ من تضافر جهود القوى السياديّة التغييرية الإصلاحية في عملية الإنقاذ المرجوّة، وهو يرى أن احتياجات لبنان جسيمة بحيث تعجز أي كان منفرداً على تلبيتها، وهنا لا بدّ من تلاقي المقيمين مع المغتربين، وبالتالي فإنّ إعضاء اللجنة فخورون بالعمل جنبًا إلى جنب مع الشعب الّلبناني، وهم منفتحون للعمل مع أي شريكٍ يؤمن بالثوابت نفسها، لمساعدة لبنان على تحقيق التعافي القوي والمستدام.

وفي برنامج زيارات يوم غد الجمعة في 15 تموز الجاري:

- الثامنة والنصف صباحا - المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السيدة يوانا فرونتسكا الساعة الثامنة صباحا في مبنى UNSCOL - Hazmieh

- العاشرة والنصف النائب السابق الدكتور فارس سعيد في مركز لقاء سيدة الجبل الاشرفية مقابل برج رزق

- الساعة الثانية بعد الظهر العميد خليل حلو رئيس حركة "the convention" في مقر حركة "لبنان الرسالة" سنتر بارود ساحة جعيتا.


لقاء المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السيدة يوانا فرونتسكا

بداية - التقى الوفد مع فرونتيسكا ولفت الوفد الى مهمته في بيروت وتوجه اليها شاكرا الدور الكبير الذي تقوم به الأمم المتحدة في الكثير من المجالات الانسانية والاجتماعية عدا عن الخدماتية  وتلك المتصلة بدعم المؤسسات الدستورية والمجتمع المدني. وتركزت المناقشات مع فرونتيسكا على ثلاثة ملفات اساسية وهي: اولاها الاصرار على استمرار دعم المجتمع الدولي للجيش اللبناني والقوى والمؤسسات الامنية والعسكرية لضمان حماية سيادة لبنان بالتعاون مع قوات "اليونيفيل"  وتوفير الاجواء التي تسمح بعبور البلاد الاستحقاقات الدستورية المرتقب إجرائها في موعدها، لحماية هوية لبنان الحضاريّة. وثانيها التأكيد على اهمية القيام بما يؤدي الى العودة الآمنة والطوعية للنازحين السوريين توجيه الشكر على المساعدات التي شملت المجتمعات المضيفة لهم لمواجهة اسوأ الظروف التي يعيشونها . وثالثها اهمية تفعيل عمل "المجموعة الدولية الخاصة بلبنان" لما قدمته من خدمات.

لقاء مع لقاء سيدة الجبل
وفي اللقاء مع  "لقاء سيدة الجبل" المجلس الوطني لمواجهة الاحتلال الايراني برئاسة النائب السابق الدكتور فارس سعيد في حضور أعضاء لقاء سيدة الجبل تركزت المناقشات على قراءة المخاطر التي تهدد كيان لبنان ومستقبلهم واهمية القيام بما يضمن حماية سيادة لبنان ووحدة أراضيه ومؤسساته وضمان الدفاع عن فكرة لبنان التنوع وحماية الحريات العامة  والتعددية. 

لقاء مع العميد حلو
وفي اللقاء مع العميد حلو قدم الوفد جردة بالجهود التي تقوم بها اللجنة في الولايات المتحدة الأميركية ونتائج اللقاءات التي عقدها مع كبار المسؤولين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط ولبنان وتوقف عند ما انتهى إليه المؤتمر الذي نظمته اللجنة في واشنطن نهاية نيسان الماضي وما صدر من توصيات وقرارات تعنى بالمستويات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والفكرية وصناعة السياسات الدفاعية وما يتعلق بالدستور والسيادة.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment