فوربس تعلن أقوى 75 شخصية في العالم: 5 عرب بينهم 4 زعماء وإرهابي.. وإيران وتركيا في القائمة

05/09/2018 - 23:22 PM

 

انضمَّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد، والرئيس السوري بشار الأسد لقائمة " فوربس-Forbes " لأقوى 75 شخصية في العالم لعام 2018.

4 زعماء عرب.. والخامس "مجرم"

,جاء بن سلمان ضمن أقوى 10 شخصيات في القائمة ، بحصوله على المركز الـ 8. اعتبرت المجلة أن بن سلمان عزَّز السلطة، وسيطر على البلاد، بالإضافة إلى إطلاقه "حملةً لمكافحة الفساد"، باعتقال عدد من السعوديين، وإجبارهم على تسليم ثرواتهم.

 

كما تنبّأت المجلة بأن يكون ولي العهد السعودي نقطة ارتكاز، تنتقل حولها الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط للجيل القادم.

بينما حلَّ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة بن زايد، في المركز 43، ووصفته المجلة بأنه أكثر الملوك العرب ثراءً، كما أشارت إلى سيطرته على 97.8 مليار برميل من احتياطي النفط، بالإضافة إلى إبعاده الجماعات الإسلامية المتطرفة عن الإمارات.

وأشارت كذلك إلى مقتل 45 جندياً إماراتياً في يوم واحد في اليمن، وهي أكبر حصيلة للجيش الإماراتي.

كما جاء الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي في المركز 45 من القائمة، وعنه قالت إنه رئيس أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم العربي، وثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا. وقالت إنه "صديق للإصلاحات الاقتصادية، وعدو للحريات المدنية والفكر المتطرف".

فيما تحدَّثت عن فوزه بـ97% في الانتخابات الرئاسية للولاية الثانية، وكونه وزير دفاع وقائداً أعلى للقوات المسلحة قبل توليه الرئاسة، بالإضافة إلى إطاحته بالرئيس الأسبق محمد مرسي "الذي لم يحقق مطالب الشعب"، بحسب المجلة الأميركية.

بينما جاء الرئيس السوري، بشار الأسد ، في المركز 62، الذي اعتبرته "يقاتل منذ العام 2011 حملة شرسة من فصائل المتمردين"، كما تحدثت عن تحول التظاهرات السلمية إلى حربٍ أهلية، ثم واحدة من أكثر الصراعات الدموية في العالم، والتي فرَّ في إثرها ملايين اللاجئين.

وبخلاف قادة الدول العربية، حلَّ زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أبو بكر البغدادي في المركز 73، ووصفته بأنه "استحوذ على اهتمام العالم بسلسلة عمليات قطع الرؤوس البربرية"، بالإضافة لحصوله على أموال نقدية ببيع النفط في السوق السوداء، ولفتت إلى رصد أميركا 25 مليون دولار للإدلاء بمعلومات عنه.

مَن تصدَّر القائمة؟احتلَّ المركز الأول الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، ولفتت المجلة الأميركية إلى تصدُّره المشهد السياسي ببلاده، بعد التعديلات الدستورية في مارس/آذار 2018، التي على إثرها سيكون رئيساً مدى الحياة للصين، ولفتت أيضاً إلى تمتّعه بكاريزما لم تشهدها الصين منذ الزعيم ماو تسي تونغ، في سبعينات القرن الماضي.

أما المركز الثاني فكان للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي وصفته المجلة بأنه احتل الصدارة لـ4 أعوام متتالية بشكل غير مسبوق، وظل حاكماً لروسيا، منذ مايو/أيار 2000، وأعيد انتخابه هذا العام لفترة ولاية رابعة بـ77% من الأصوات، وهو ما لم يحققه أي رئيس روسي منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.

وفي المركز الثالث جاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي قالت عنه إنه رغم فضائحه، وخضوع إدارته للتحقيق، فإنه "يظل قائد أعظم قوة اقتصادية وعسكرية في العالم"، فيما كان المركز الرابع من نصيب مستشارة ألمانيا، أنجيلا ميركل، إذ اعتبرتها المجلة "القائدة الفعلية لأوروبا".

القائمة التي أعدّتها المجلة الأميركية المهتمة بعالم المال والأعمال، اعتمدت على 4 مؤشرات في اختيار شخصياتها، وهي: عدد الأشخاص الذين يسيطر عليهم المرشح للمركز، وقيمة الأصول والموارد التي تديرها هذه الشخصية، وتعدد أوجه نفوذها، ومدى تنشيط وتفعيل قوة وصلاحيات هذه الشخصية.ثم جاءت الأسماء التالية كالآتي:

5- جيف بيزوس، مؤسس موقع "أمازون" للتسوق الإلكتروني.

6- البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية.

7- بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت.

8- محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

9- ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند.

10- لاري بيج، رجل أعمال ومشارك في تأسيس جوجل.

11- جيروم باول، مصرفي أميركي.

12- الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

13- مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك.

14- تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا.

15- لي كه تشيانغ، رئيس مجلس الدولة الصيني.

16- وارن بافيت، ملياردير أميركي.

17- علي خامنئي، المرشد الأعلى الحالي للثورة الإيرانية.

 

أسماء أخرى شهيرة

رجل الأعمال الصيني جاك ما، صاحب شركة "علي بابا"، في المرتبة 21
كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، في المركز الـ22.
تيم كوك، رئيس شركة آبل في المركز الـ24.
رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون في المركز الـ36.
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المركز 48.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment