العدوان على غزة: 43 شهيدا ومصر تدعو لوقف إطلاق نار "شامل ومتبادل"

08/08/2022 - 03:17 AM

 

 

غزة - دخل اتفاق لإطلاق النار تم التوصل إليه بوساطة مصرية بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحركة "الجهاد الإسلامي"، إلى حيّز التنفيذ، في تمام الساعة الـ23:30 مساء الأحد، لتنهي بذلك جولة تصعيدية عدوانية إسرائيلية على قطاع غزة امتدت لأكثر من ثلاثة أيام وأسفرت عن استشهاد 44 فلسطينيا بينهم 15 طفلا.

وأكدت حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة "الجهاد الإسلامي"، التوصل إلى تفاهمات مع الجانب المصري، لوقف إطلاق نار. وفيما أكدت حركة "الجهاد الإسلامي" أنها نجحت في فرض شروطها، قال مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل لم تلتزم بأي شروط، وأن الهدوء سيقابل بالهدوء.

ودعت القاهرة إلى وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل في قطاع غزة عند الساعة 23:30، مساء الأحد، فيما تواصل إطلاق القذائف من قطاع غزة باتجاه المواقع الإسرائيلية حتى اللحظة الأخيرة، وسط ترقب لمدى الالتزام بوقف إطلاق النار واحتمالات خرق الاتفاق.

وجاء في الإعلان المصري الذي أوردته وكالة الأنباء المصرية، أن مصر تلتزم بمتابعة ملف الأسرى وخصوصًا الأسيرين بسام السعدي وخليل عواودة، كما أشارت التقارير أن التفاهمات تتضمن سماح سلطات الاحتلال بتخفيف الحصار المفروض على القطاع، وإدخال شاحنات وقود لمحطة الكهرباء غدا، الإثنين.

وأكدت مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير لبيد، أن وقف إطلاق النار دخل حيّز التنفيذ عند الساعة 23:30، وأشار إلى أن "إسرائيل تشكر مصر على الجهود التي بذلتها"، مشددا على أن "إسرائيل تحتفظ بحقها في الرد بقوة في حال انتهاك وقف إطلاق النار،".

من جانبه، أعلن الأمين العام لـ"الجهاد الإسلامي"، زياد النخالة، أنه بحال عدم التزام إسرائيل بما تم الاتفاق عليه عبر الوسيط المصري، فإن الحركة ستستأنف القتال، مشددا على أن حركة "الجهاد الإسلامي" نجحت في "فرض شروطها" المتعلقة بالإفراج عن الأسيرين السعدي وعواودة.

وفي حين نفى مسؤول إسرائيلي أن تكون سلطات الاحتلال قد وافقت على أي شروط لوقف إطلاق النار، قال رئيس الدائرة السياسية في "الجهاد"، إن الاتفاق "يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين (بسام) السعدي و(خليل) عواودة".

وأفادت وزارة الصحة في غزة، الأحد، بأن حصيلة ضحايا العدوان بلغت منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، 44 شهيدا بينهم 15 طفلا و4 نساء وإصابة 360 بجراح مختلفة. وأكدت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استشهاد القائد البارز فيها خالد منصور جراء قصف إسرائيلي في رفح.

 

عرب ٤٨

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment