جائزة الإبداع الهندسي للبناني الأميركي منذر حوراني لاختراعه جهازاً يقضي على كورونا في الأماكن المغلقة

04/30/2021 - 03:53 AM

Arab American Target

 

 

جبلنا ماغازين - نيويورك

فيما يواصل لبنان تصدير أدمغته إلى العالم، ها هو اسم لبناني جديد في الولايات المتحدة يلمع في سماء محاربة فيروس كورونا الذي غير العالم منذ مطلع العام 2020. فبعد بروز اسم  نوبار أفيان، الأرمني اللبناني الذي يرأس شركة مودرنا التي وضعت أحد أهم اللقاحين ضد هذا الوباء، وبعد تعيين الطبيب اللبناني بشارة شقير منسقاً عاماً للقاحات ضد فيروس كورونا في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، فاز اللبناني المغترب منذر حوراني، الجائزة الأعلى مرتبة في مجال الابداع الهندسي، لاختراعه جهازاً لتنقية الهواء يتسطيع القضاء على فيروس كوفيد - 19 في الأماكن المغلقة.

منذر حوراني، هو من بلدة جديدة مرجعيون وهاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1970،  واللافت أن هذا المغترب اللبناني، المقيم في تكساس ورئيس شركة ميديستار المختصة بإنشاء المراكز الطبية، حقق هذا الإنجاز وهو في السابعة والسبعين من عمره وبعد عمل متواصل على هذا الجهاز على مدى عام من الزمن. ولقد جاء هذا الاختراع نتيجة وعد قطعه حوراني على نفسه وهو في سيارة إسعاف كانت تنقله إلى المستشفى لدى إصابته بكورونا العام الماضي.

ونال حوراني جائزة الإبداع الهندسي من مؤسسة ENR- Engineering News Record في الولايات المتحدة في 8 نيسان الجاري.

ويتميز الجهاز الذي يحمل اسم Integrated Viral Protection- IVP بأنه يأتي بعدة أحجام بحسب حجم القاعة التي يراد وضعه فيها، وأحد هذه الأحجام قابل للنقل من غرفة إلى أخرى. وبحسب الدراسات التي أجريت عليه، تبين أنه قادر على قتل الفايروس بنسبة 99.9 بالمئة.

يعتمد الجهاز على مصفاة ساخنة تفلتر الهواء دون أن يؤثر ذلك على حرارة الجو داخل القاعة.

ويعتقد الباحثون أن هذا الابتكار يمكن استخدامه في الطائرات والمكاتب والمدارس والمستشفيات وغيرها من الأماكن التي تكتظ بالبشر.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment