مجلس النواب العراقي يصوّت على تعيين 6 وزراء في الحكومة الجديدة

04/26/2016 - 21:15 PM

Fadia Beauty Salon

 

فاضل النشمي

 

يوم عاصف آخر يضاف الى رصيد الايام العراقية المضطربة، انتهى بنجاح رئيس الوزراء حيدر العبادي، بعد مسار صعب من تمرير 6 وزراء في كابينته الجديدة، بعد التصويت على إقالة السابقين وتثبيت الجديد في نفس الجلسة. ويرى كثير من المراقبين ان الاعداد الغفيرة من المحتجين تقف وراء التحول الدراماتيكي الذي حدث اليوم وانتهى بتغيير جزئي للكابينة الحكومية. حيث استجاب منذ ساعات الصباح الاولى عشرات الآف من انصار السيد مقتدى الصدر وتجمهروا في ساحة التحرير وسط بغداد، ليصل امتداد الجموع المحتجّة الى ابواب المنطقة الخضراء، وكان مطلبهم الاساسي تنفيذ الخطوات الاصلاحية التي تبدأ بتغير الكابينة الحكومية التي يطالبون بأن تتكون من الوزراء التكنوقراط المستقلين والاكاديميين، وتنتهي بمكافحة الفساد والاصلاح السياسي والاقتصادي الشامل.

وتأتي تظاهرات اليوم في سياق سلسلة احتجاجات بدأت نهاية تموز 2015 ، وتسبّبت بأزمة سياسية خانقة خلالها الاسابيع الاخيرة، بعد أن أقدم مجموعة من اعضاء البرلمان على إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري قبل اسبوعين، لكن عددًا آخر من اعضاء المجلس الرافضين لإقالة الجبوري تمسّكوا بعدم شرعية الإقالة لعدم "اكتمال النصاب القانوني" المتمثل بتواجد ما لا يقل عن 165 نائبًا من مجموع أعضاء المجلس الـ 328 نائبًا. وظهر من مجريات جلسة اليوم العاصفة التي رأسها سليم الجبوري، ان الاخير بمعية الكتل الداعمة لوجوده نجحوا في كسب الجولة من النواب "المعتصمين" الرافضين لبقاء الجبوري في منصبه. الامر الذي ازعج "المعتصمين" وتسبّبوا بجلبة داخل القاعة الرئيسية لمجلس النواب، مما اضطر الجبوري الى استبدالها بقاعة المؤتمرات الاخرى. ويبدو ان أجواء التفاهم والهدوء التي سادت "قاعة المؤتمرات" سمحت لرئيس الوزراء حيدر العبادي بطرح بعض أسماء وزراته الجديدة.

الوزارة الجديدة

الواضح ان الاسماء التي حصلت على موافقة اعضاء مجلس النواب وصوّت عليها، اتت بمعظمها من قائمة المرشّحين التي طرحها السيد مقتدى الصدر نهاية آذار الماضي، الى جانب اسماء وردت في اللجنة التي شكلها حيدر العبادي مطلع شهر نيسان لاختيار وزراء جدد. حيث نرى ان وزير الصحة الجديد علاء غني ووزير الثقافة والشباب عقيل مهدي، الى جانب وزير الكهرباء علاء دشر ووزير الموارد المائية حسن الجنابي ينتمون الى قائمة مرشحي الصدر ومعظمهم من التكنوقراط والاساتذة الجامعيين.
اما لجنة العبادي التي اختارت مجموعة من الاسماء، فقد فاز مرشحوها بمنصب وزارة العمل وشغلته الدكتورة وفاء المهداوي الى جانب وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى، ويتوقع ان يستمر استبدال بقية الوزراء الخميس المقبل رفع جلسة مجلس النواب.

 

النهار

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment