"الربانيون وإشكاليات التطرف" مؤتمر جامع برعاية كندية

03/08/2016 - 08:55 AM

باسم الحاج

بدعوة من «ربانيون بلا حدود» و«هيا بنا»، انعقد في فندق "كراون بلازا" مؤتمر مغلق تحت عنوان «الربانيون وإشكاليات التطرف» شارك فيه نحو خمسين رجل دين من شتى الطوائف والمذاهب اللبنانية، وتميز بحضور ديبلوماسي رفيع من السفارة الكندية في بيروت التي رعت هذا النشاط من خلال «مكتب حرية الأديان» التابع لوزارة الخارجية الكندية.

افتتح اللقاء منسق «ربانيون بلا حدود» الشيخ محمد علي الحاج فشرح أنه الطبعة الثالثة من المؤتمر السنوي الذي تنظمه "ربانيون بلا حدود"،وفي الوقت نفسه تتويج للنشاطات التي نظمتها خلال الأشهر المنصرمة بالتعاون مع جمعية «هيا بنا» ومع «مكتب حرية الأديان» الكندي. وأشار إلى أن هذه النشاطات «ركّزت على مسارين اثنين: مسار رباني شمل لقاءات جمعت عدداً من رجال الدين تحت عنوان التفكير بإشكاليات التطرف (التطرف والأديان، التطرف والكتب المقدسة، التطرف والشباب)، ومسار شبابي تمثّل في لقاءات مصارحة بين الدينيين والشباب باعتبار أن هؤلاء هم الحلقة الأضعف في عداد ضحايا التطرف».

وتوزع المؤتمر على محاور ثلاث، وضع الأول تحت عنوان: «هل الأديان أكثر عرضة للتطرف من العقائد غير الدينية؟» وقد قدمت خلاله ثلاثة أوراق بتوقيع كل من المطران كيرلس سليم بسترس  (متروبوليت بيروت وجبيل للروم الكاثوليك)، والمفتي الشيخ بكر الرفاعي، والبروفسور الأب يوسف مونس. أما المحور الثاني فجاء تحت عنوان: «التطرف الديني: اسم واحد لمسميات شتى؟»، وقد قدمت خلاله أربع أوراق بتوقيع كل المفتي الجعفري الشيخ أحمد طالب، والأب بولس وهبه، والشيخ القاضي أحمد درويش الكردي، والمونسنيور جورج يغيايان كاهن كنيسة مار الياس للارمن الكاثوليك. أما المحور الثالث والأخير فحاول الإجابة عن السؤال الآتي: «هل التطرف في الاعتدال هو الجواب على التطرف؟»  وقد قدمت خلاله أربع أوراق أيضاً بتوقيع كل من الأمين العام لمؤسسة العرفان الشيخ الدكتور سامي ابي المنى، والقس غسان خلف، والدكتور الشيخ يوسف عمرو والشيخ اياد عبد الله.

وتلا كل من الجلسات الثلاث نقاش مستفيض عقّب فيه المشاركون على المداخلات وأدلوا بآرائهم. وقد أوصى المشاركون بأن تنشر الأوراق التي قدمت في كتاب يشكّل محطة في النقاش المتعلق بهذا الموضوع.         

للمراجعة والإستفسار

باسم الحاج

03724214

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment