بوالين السياسة اللبنانية والنشرات الجوية!

02/01/2016 - 12:43 PM

 

بقلم فاديا فهد

ثمّة علاقة وطيدة بين النشرات الإخبارية اللبنانية ونشرات الأحوال الجويّة. ثمة وجه شبه قويّ بين الإثنين من حيث التهويل والتخويف والتضخيم والترويع والقدرة على شلّ البلاد بأهلها ومؤسساتها وطرقاتها واقتصادتها. تصريحات أهل السياسة ومبادراتهم وتعليقاتهم وتحالفاتهم وانفصاماتهم وانفصالاتهم وتجمعاتهم، تشبه الى حدّ كبير ما تتضمنه نشرات أحوال الطقس من توقعات لعواصف قاهرة تضرب البلاد، جعلت اللبنانيين يتهافتون على شراء ما يكفي أسبوعاً ثلجياً كاملاً من مازوت وحطب ومواد غذائية، ثم يتبيّن ان العاصفة المزعومة ليست أكثر من أيام كانونية عادية بصقيعها وأمطارها وثلوجها.

تابع اللبنانيون عن كثب ترشيح رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع خصمه اللدود الجنرال ميشال عون الى الرئاسة اللبنانية، وما تبعه من ردود فعل سياسية وحزبية وانقسامات طائفية وآذارية حوله، وعلامات استفهام شعبية كبيرة. فالخطوة التي وصفها البعض بالبالون السياسي، والبعض الآخر بالإنقلاب على الطائف والتحالفات والإصطفافات، لم يفهمها لا الجعجعيون ولا العونيون الذين راحوا يعدّون شهداء سقطوا في حروب أهل البيت الواحد، حين قاتل الأخ أخاه، وتقاوصا وتذابحا وتناحرا حتى آخر رمق. قتال دفعت المنطقة المسيحية ثمنه باهظاً، من دخول للجيش السوري الى ما كان يعرف "بالمنطقة العَصيّة"، الى تكريس اتفاق الطائف الذي نزع عن الموقع المسيحي الأول امتيازاته، مروراً بسجن الدكتور 11 عاماَ، ولجوء الجنرال الى المنفى الفرنسي 15 عاماً، وملاحقة أتباعهما قانونياً وأمنياً واضطهادهم لسنوات طويلة وحرمانهم أبسط الحقوق المدنية. مرحلة سوداء ما زالت تبعاتها قائمة، وظلالها مخيّمة على المجتمع المسيحي حتى الساعة.

قد يكون التقارب العوني- الجعجعي مرحلياً، أو قد يفتح أبواباً على مصالحة مسيحية تاريخية شاملة مرجوّة. لن نطلب من الزعيمين اعتذارات عمّا مضى، ولن نسألهما تعويضاً عن الأسود الذي لبسناه طويلاً. لكننا حتماً لن نقبل بعد اليوم بتقلبات مزاجية وتيارات تعصف بهما مرة أخرى، وتعيدهما الى متاريس القتال ذاتها. فليكن سلاماً أبدياً، حقيقياً ام مصطنعاً، لا يهمّ، كي نرتاح... ويرتاح شهداؤنا في تربتهم.

 

twitter:@fadiafahed

Fadiafahd@gmail.com

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment