احتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في مختلف المناطق المفتي دريان: للعمل من اجل سلام واستقرار واطمئنان لبنان

12/26/2015 - 12:36 PM

 


أقامت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية احتفالا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مسجد محمد الأمين وسط بيروت، برعاية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، وحضور ممثل رئيس الحكومة تمام سلام الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل وممثل الرئيسين فؤاد السنيورة وسعد الحريري النائب عمار حوري وممثلين عن المرجعيات الروحية والعديد من الشخصيات. 
استهل الحفل بكلمة للمدير العام للأوقاف الإسلامية في لبنان الشيخ محمد أنيس الاروادي الذي تحدث عن معاني الذكرى والدور الذي تقوم به الأوقاف الإسلامية في تنمية الوقف والتوعية الدينية التي ترتكز على الاعتدال والمحبة بين اللبنانيين. 



دريان 
ثم تحدث المفتي دريان الذي قال: نريد من وراء احتفالات المولد، أن يكون لدى أولادنا وشبابنا نموذج سام للانسانية الصالحة القوية بصلاحها وبحريتها وبعملها من أجل الخير والسماحة والبطولة. فللأمم أبطالها وشخصياتها التي تعلم سيرهم، لكي ينشأ عليها الصغار والشبان، ومن أولى من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يكون نموذجا ومثالا للبطولة التي تصنع التاريخ، من خلال بنائها القيم الداعمة للانسانية والإنسان. 
اضاف: فالدين داعية فرح، وداعية راحة، وداعية تحرير وحرية. وهي كلها معان تغذي في نفوس الأطفال والفتيات والشبان، دواعي ودوافع حب الحياة، وحب الآخر، والانفتاح على أفراح الدنيا، وإنسانية الإنسان. في ذكرى المولد، ندرب أنفسنا وأبناءنا وبناتنا على معاني وحدة الدين، بقيمه الكبرى، ووحدة الإنسانية، ووحدة المصير. 
وتابع: إن التعامل مع البشر جميعا، تحكمه قاعدتا البر والقسط من جانب المسلمين، إلا إذا حاول أحد أن يقاتل المسلمين في دينهم، أو يهجرهم من ديارهم ليستولي عليها، فعندها يحق للمسلمين الدفاع عن أنفسهم وعن دينهم. وكل ذلك شرعه خاتم النبيين، المرسل رحمة للناس أجمعين. وقد سمى اللبنانيون عيشهم بأنه عيش مشترك، بمعنى أنهم يتشاركون فيه على قدم المساواة، باعتبارهم شركاء في الأوطان. 
اضاف: علينا أن نحفظ هذه الأمانة، التي ائتمننا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنحتكم إلى نهج المواطنة، ونهج البر والقسط، فنحفظ الوطن والإنسان، ونعيش معا كما عشنا عبر مئات السنين. وسنظل على ذلك في المسرات والمبرات، والشوائد وسائر الأحوال. 
وختم دريان: مناسبة مولد محمد وميلاد عيسى عليهما السلام، رسولي دعوة الهدى والنور والرحمة والمحبة والتسامح، نسأل الله سبحانه وتعالى، أن يضيء قلوبنا جميعا بنور المحبة والسكن والتسامح والسكينة، وأن يوفقنا جميعا للعمل الخالص والمخلص من أجل سلام وسلامة واستقرار واطمئنان وطننا لبنان. 
وتخلل الحفل تواشيح دينية بقيادة الشيخ مصطفى الجعفري. 
جمعية المشاريع 
أقام فرع جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في جبل لبنان احتفالا حاشدا بذكرى المولد النبوي في النادي الثقافي الاجتماعي في بلدة شحيم - إقليم الخروب بحضور نائب رئيس الجمعية الشيخ الدكتور عبد الرحمن عماش ومدير فرع الجمعية الشيخ رويد عماش وأعضاء مجالس بلديات ومخاتير وهيئات اجتماعية وحشد من الأهالي. 
افتتح الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم أعقبتها قراءة المولد الشريف ومدائح نبوية وأناشيد دينية قدمها فريق المشاريع للانشاد، ثم ألقى الشيخ عبد الرحمن عماش كلمة عن المناسبة هنأ فيها المسلمين بهذه الذكرى العظيمة وتحدث عن مشروعية عمل المولد والاحتفال به والتبرك بالآثار النبوية، كما قدم طلاب من ثانوية السلطان صلاح الدين في برجا استعراضا معبرا. 
وأقامت الجمعية احتفالا مماثلا في بلدة بعاصير وجابت شوارع البلدة مسيرة وزع المشاركون فيها الحلويات والمنشورات، وشهدت البلدة نشاطا متميزا لنادي الأطفال بمشاركة العشرات من الأطفال وتنظيم جمعية كشافة المشاريع وجمعية مرشدات المشاريع. 
كما أقيم في بلدة الزعرورية احتفال حضره حشود من أهالي البلدة والقرى المجاورة وألقى الشيخ سمير خولي كلمة بالمناسبة. 
وفي صيدا أقامت جمعية كشافة المشاريع وجمعية مرشدات المشاريع نادي الأطفال في مركز معروف سعد احتفالا حضره مئات الأطفال من صيدا والجوار. 
ازهر جبل لبنان 
أقام أزهر جبل لبنان ودار الكتاب المبين حواجز محبة في منطقة اقليم الخروب، إحتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف، ووزعت الحلوى وC.D. عن سيرة الرسول محمد وأناشيد اسلامية، باشراف مدير ازهر جبل لبنان الشيخ احمد خيال ومسؤولة قسم الدعوة والانشطة في دار الكتاب المبين رنا الغالي و امناء الدار. 
وتحدث خيال مؤكدا ان ازهر جبل لبنان ودار الكتاب المبين يحرصان على اقامة نشاط ثابت في كل عام بذكرى المولد الشريف للتذكير بسيرة رسول الله ووجوب محبته، علنا نهتدي بهديه وبسنته، لافتا الى اختيار شعار نور في الظلام لفعاليات الذكرى هذا العام تأكيدا على انه مهما عم الظلام والتضليل في امتنا يبقى رسول الله النور الساطع الذي يهتدى به. 
كما اقام دار الكتاب المبين - مركز المغيرية مسيرة لطلابه من مسجد البلدة حتى الساحة العامة، بمشاركة امينة الدار منيرة منصور ومتطوعات ومتطوعي الدار، حيث تم توزيع الحلوى على المارة. 
كذلك، اقام دار الكتاب المبين - مركز وادي الزينة حفلا انشاديا خاصا بالنساء في قاعة مسجد داود العلي، في حضور مسؤولة قسم الدعوة والانشطة في دار الكتاب المبين رنا الغالي وامينة الدار منيرة الخطيب ومتطوعات الدار وحشد من ابناء المنطقة. وألقيت كلمات لكل من هلا قدورة ونسرين ناصر عن مكارم اخلاق النبي وعن حقوق المرأه في الاسلام. 
طرابلس 
ونظمت جمعية كشافة الغد مسيرة كشفية بالتعاون مع بلدية طرابلس، انطلقت من منطقة باب التبانة من أمام مسجد خالد ابن الوليد، حيث شارك في المسيرة إمام المسجد الشيخ وليد طبوش،اضافة الى قائد الجمعية عبد الرزاق عواد واهالي التبانة. 
واخترقت المسيرة شوارع التبانة والزاهرية وصولا الى القصر البلدي في التل طرابلس، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية المهندس عامر الطيب الرافعي والقى كلمة بالمناسبة، هنأ فيها الطرابلسيون واللبنانيون بالمولد النبوي والميلاد المجيد و رأس السنة الجديدة، وقال: نؤكد عزمنا مع زملائنا في المجلس البلدي على العمل معا لما فيه مصلحة المدينة واهلها، ومانقوم به في اطار تنظيم السير وقمع المخالفات والتعديات على الاملاك العامة والخاصة ومساعدة الجمعيات الفاعلة في المدينة هو واجب البلدية تجاه اهلنا . 
وتحدث الشيخ طبوش، عن ذكرى المولد في رحاب الفيحاء منذ القدم، وتحدث القائد عواد شاكرا دعم وتعاون رئيس البلدية الذي يعمل بجد واخلاص لمواكبة كل المناسبات،اضافة الى محاولاته الجادة لايجاد حلول لمعظم المشكلات البلدية التنموية العالقة. 
صيدا 
وفي صيدا اقيم حفل ديني برعاية مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان في المسجد العمري الكبير في صيدا، لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف. 
وشارك في الحفل مستشار السعودي محمد الزين، وأعضاء المجلس البلدي محمد القبرصلي، نزار الحلاق، علي دالي بلطة، مصطفى حجازي، محمود شريتح، محمد البابا وكامل كزبر. 
واحتفلت جمعية المواساة في صيدا بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث تزيّن مبنى الجمعية باليافطات والصور للمناسبة، كما احتفل طالبات معهد صيدا التقني للشابات التابعة للجمعية وقاموا بجولة على أقسام الجمعية كافة مقدمين التهنئة للمديرة مي حاسبيني وإلى المعلمات والأساتذة وموظفي الجمعية، كما قدموا الهدايا الرمزية والراحة. 
واحتفل قسم التأهيل المهني الخاص بذكرى المولد، وذلك بحضور المديرة ومسؤولة القسم هدى نقوزي والمعلمات، حيث قدموا فقرات للمناسبة. 
ونظمت حضانة المستقبل التابعة للجمعية حفلاً للأطفال ووزعت الهدايا لهم، واحتفل طلاب مركز المواساة للدروس الخصوصية بالمناسبة في مسرح الجمعية. 
ونظّم قسم شؤون الموظفين بالجمعية مولداً دينياً حضره موظفي الجمعية من الأقسام كافة وذلك في قاعة المحاضرات. 
وأقامت جمعية المبرات - ثانوية الرحمة، في مدينة النبطية، بمناسبة المولد النبوي واسبوع الوحدة الاسلامية، مهرجان الفرح والمحبة، في حضور طلاب المدرسة مع ذوويهم. 
وتضمن المهرجان العابا للاطفال ومسابقات فكرية ورياضية ورسم وتقديم هدايا للأطفال المشاركين، وختم الاحتفال بتوزيع هدايا على الطلاب. 
صور 
واحتفلت الثانوية الجعفرية ومركز مصان وثانوية قدموس بذكرى المولد النبوي الشريف وعيد الميلاد المجيد، في حضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الإيطالي فرانكو فيديريتشي، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، رئيس بلدية البرج الشمالي علي ديب، رئيس المركز ومدير عام المؤسسات الجعفرية علي شرف الدين، رئيس مدرسة قدموس الأب جان يونس، رئيس مؤسسات كادو غملوش حسن غملوش واعضاء اتحاد بلديات صور ومنطقتها. 
افتتح كورال تلامذة الثانوية الجعفرية الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد قوات اليونيفيل وقدموا قصيدة رؤى الانجيل والقرآن. ثم قدم طلاب مركز مصان مشهدية فنية تمثل ولادة السيد المسيح وولادة النبي محمد بعنوان ميلاد السلام، والفقرة الاخيرة كانت لكورال مدرسة قدموس الذي قدم اناشيد تمجد الولادتين المباركتين. 
كما كانت كلمة لراعي الاحتفال رئيس اتحاد بلديات صور ومنطقتها الحسيني، شدد فيها على روح المحبة التي تجمعنا وعلى اهمية التربية وحاجة مجتمعنا الماسة إليها. وشكر الجنرال فيديريتشي والجنود الإيطاليين الذين باتوا جزءا من المجتمع الجنوبي على مشاركتهم. 
وقدمت فرقة فانفارا تاوريننسي الإيطالية العريقة عددا من المقطوعات الموسيقية والمعزوفات الشعبية في إيطاليا. 
وشكر شرف الدين الحضور وجميع من ساهم في إحياء المناسبة الجليلة خصوصا الوحدة الإيطالية في الجنوب، منوها بمساندتها للجمعيات والمؤسسات الإجتماعية. كما شكر الجنرال كووتشي على حضوره وعلى الدعم المتواصل للطلاب الجنوبيين خصوصا ذوي الإحتياجات الخاصة. 
وقام كل من بابا نويل قدموس وبابا نويل مصان بتوزيع الهدايا والألعاب على الأطفال. - See more at: http://alanwar.com/article.php?categoryID=4&articleID=289811#sthash.38UVM1T5.dpuf

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment