٢٣ امسية تبدأ في ١٦ شباط وتستمر حتى ٢٠ آذار مهرجان البستان يحيي الذكرى ال ٤٠٠ لرحيل شكسبير

12/19/2015 - 12:09 PM

 


كتبت نهاد طوباليان: 
فيما يحتفي العالم بالذكرى ٤٠٠ على وفاة الكاتب المسرحي الانكليزي العالمي وليم شكسبير باستعادة قراءة اعماله، وتقديم عروض مسرحية، اختارت لجنة مهرجان البستان الاحتفاء به على طريقتها في ٢٣ امسية، هي عدد الامسيات التي تقدمها لهذا الموسم الذي تنطلق فعالياته مساء الثلاثاء ١٦ شباط وتختم في ٢٠ آذار المقبل. 
احتفال مهرجان البستاني بشكسبير يبدأ من عنوان برنامجه لهذا الموسم، اذ استعار عنوان مسرحيته الشهيرة حلم ليلة صيف، ليصبح عنوان البرنامج حلم منتصف ليلة شتاء، وليكمل احتفاليته بهذا المسرحي بأمسيات موسيقية وغناء اوبرالي، مستوحاة بغالبيتها من اعماله المسرحية. 
الا ان الاحتفال بشكسبير، يحل باكراً، وقبل انطلاق فعاليات المهرجان، وذلك بعرض مسرحي لمسرحية هملت في الرابع من كانون الثاني المقبل، لفريق مسرح غلوب شكسبير اللندني، الذي انطلق في ٢٣ نيسان ٢٠١٤، وبعدما جابت المسرحية ٩٩ بلداً، تحط في فندق البستان، قبل انتهاء الجولة العالمية في ٢٣ ايار المقبل. 
هذا الحدث الشكسبيري، وما يرافقه من برنامج مميز لهذا الموسم، اعلنت عنه لجنة مهرجان البستان في مؤتمر صحافي، عقد قبل ظهر امس في اوديتوريوم اميل البستاني، في فندق البستان، بحضور رئيسة المهرجان ميرنا البستاني، ومدير المهرجان الفني المايسترو جيان لوكا مارتشيانو، واعضاء اللجنة نقيب المحامين انطونيو الهاشم، لورا لحود، الشيخ فؤاد الخازن، المخرج موريس معلوف، اليدا طربيه والزميلة مي منسى. 
وفيما تناولت رئيسة اللجنة عرض البرنامج لهذا الموسم بالتناوب مع مارتشيانو، توقفت عند اهمية شمول لبنان بعرض مسرحية هملت في الرابع من كانون الثاني. وشددت على اهمية احتفال المهرجان بهذا المسرحي العالمي، في هذا الظرف اللبناني والاقليمي بالذات. ولفتت الى ان مهرجان هذا العام يحمل الكثير من المفاجآت بالاسماء الكبيرة ذات الشهرة العالمية. 
وكشف المدير الفني للمهرجان جيان لوكا مارتشيانو عن تشكيل اوركسترا مهرجان البستان، وقوامها عازفون عالميون، ممن تجاوبوا مع طلب اللجنة، وسوف يحضرون من القارة الاميركية واوروبا لاحياء الامسيات الخاصة بهم. وأكد في معرض كلمته ان المهرجان هذا الموسم يحمل للبنانيين اصواتا كبيرة وعميقة. 
وبعدما تمنى الشيخ فؤاد الخازن النجاح للمهرجان على غرار نجاح المهرجانات الصيفية برغم حساسية الاوضاع، متمنياً انتخاب رئيس، تمنى المخرج موريس معلوف استخلاص اللبنانيين العبر من اعمال شكسبير التي تعالج الفساد. 
وفيما تمنى النقيب الهاشم وصول رسالة المهرجان، علقت الزميلة منسى على اهمية عرض اعمال شكسبير وان بنكهات الآلات الوترية. 
وختاماً ذكرت لورا لحود بأسعار البطاقات، لا سميا تلك المخصصة للطلاب. وبعدما شكرت رعاة المهرجان لهذا العام، والداعمين له، لفتت الى ان المهرجان يحضر للبنان فنانين تتهافت عليهم الصالات العالمية. وختمت مشيرة الى اقامة معرض للفنان جان مارك نحاس طيلة ايام المهرجان. 
المهرجان الذي سيفتتح عند الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء ١٦ شباط المقبل بحفل موسيقي وغناء اوبرالي مع السوبرانو فيونا هيمس والميزو سوبرانو صوفي غولدريك بمرافقة جوقة الجامعة الانطونية للنساء بقيادة الاب توفيق معتوق، واوركسترا مهرجان البستان بقيادة المايسترو جيان لوكا مارتشيانو، على أن يكون الجمهور على موعد مع نفس الامسية مساء الخميس ١٨ شباط، على ان تأتي الامسيات التالية وفق ما يلي: 
- الجمعة ١٩ شباط: أمسية Re Fined Sonatas، للثنائي عازفة البيانو ليلي مياسكي وعازفة الكمان اليسا مارغوليس، حيث تؤديان معزوفات من ريبرتوار شتروس، وشومان وبرامس. 
- الاحد والثلاثاء ٢١ و٢٣ شباط: امسية بايقاع مسرحي - غنائي لمسرحية أوتيلو، حيث ستكون جزأين. الاول، وسيقدم عمل اوتيلو على اوتيلو بايقاع لموسيقى روسيني وبأداء لمجموعة من المؤدين العالميين امثال هي - يون لي، وصوفي غولدريك، وجين مين بارك، وسيرغي رومانوفسكي واللبناني بشاره مرهج. اما الجزء الثاني او النسخة الثانية من اوتيلو فهي بعنوان اوتيلو فردي، بأداء فاليري سيب، وصوفي غولدريك، وكريستيان بنديكت، ونيكولوز لاعفيلانا، وكلاهما على انغام عزف اوركسترا البستان بقيادة جيان لوكا مارتشيانو. 
- الاثنين ٢٢ شباط: أمسية بعنوان Mozuluart في قاعة الاسمبلي هول، ومهداة للجامعة الأميركية لمناسبة ١٥٠ عاماً على تأسيسها. 
- الخميس ٢٥ شباط: مسرحية روميو وجوليت في كنيسة مار يوسف للآباء اليسوعيين، بمشاركة الميزو سوبرانو ايرينا ماكاروفا، والتينور سيرغي رومانوفسكي، والباص جيان لوكا بوراتو، وجوقة الجامعة الانطونية، واوركسترا مهرجان البستان بقيادة جيان لوكا مارتشيانو، وادارة الاب توفيق معتوق. 
- الاثنين ٢٩ شباط مسرحية بعنوان هل تعرف شكسبير؟ حلم الملك لير. وهو عمل مسرحي من توقيع باوجو ياباني. 
- الثلاثاء الأول من آذار: أمسية تشيللو وكمان من الزمن الرومنسي، مع عازفة الكمان الكسندرا سوم وعازف التشيلو فيكتور جوليان لافريير، ومرافقة اوركسترا جورجيا الفيلهارمونية للآلات الوترية بقيادة جيان لوكا مارتشيانو. 
- الاربعاء ٢ آذار: امسية جاز مستوحاة من اعمال شكسبير، وذلك في صالة الكريستال غاردن، بفندق البستان. 
- الخميس ٣ آذار: امسية لعازف الطبلة اللبناني روني باراك بعنوان حفلة مفاجئة بمرافقة عازفين من اوركسترا جورجيا. 
- الجمعة ٤ آذار: امسية بعنوان Artemandoline في اوديتوريوم متحف سرسق. 
- السبت ٥ آذار: امسية The Violin Star مع عازف الكمان الفرنسي الشاب رينو كابوسون واوركسترا جورجيا الفيلهارمونية للآلات الوترية. 
- الأحد ٦ آذار: أمسية بعنوان قوة الصوت مع الميزو سوبرانو العالمية انيتا راشفيليشفي بمرافقة عازف البيانو دافيد الداشفيلي. 
- الاثنين ٧ آذار: امسية Anita And Friends مع الميزو سوبرانو انيتا راشفيليشفي، وعازف البانديون ماريو ستيفانو بيترودارتشي، وعازف البيانو دافيد الداشفيلي، بمرافقة جورجيا فيلهارمونيك للآلات الوترية بقيادة نيكولوس راشفيلي. 
- الاربعاء ٩ آذار: جورجيا فيلهارمونيك للآلات الوترية بقيادة عازف الكمان المايسترو يوري رفيتش. 
- الخميس ١٠ آذار: عازفا التشيللو الثنائي جيوفاني سوليما ومونيكا ليسكوفار في كنيسة مار ساسين، بيت - مري. 
- الأحد ١٣ آذار: امسية المهرجان المميزة بعنوان Carton Concert وتحييها اوركسترا ارمينيا للشباب بقيادة المايسترو سيرغي سمباتيان، مرفقة بعرض الفيلم الكرتوني الشهير توم اند جيري. 
- الثلاثاء ١٥ آذار: عازف الشيللو ادغار مورو بمرافقة اوركسترا ارمينيا للشباب بقيادة سيرغي سمباتيان في امسية بعنوان An Electric Fying Concert. 
- الاربعاء ١٦ آذار: امسية لعازف البيانو الكسي فولودان. 
- الخميس ١٧ آذار: عازفة الكمان لتيسيا مورينو بمرافقة اوركسترا ارمينيا للشباب بقيادة جيان لوكامارشيانو بأمسية بعنوان The Sound of A GUARNERI. 
- السبت ١٩ آذار: عازفة البيانو غلوريا كامبانير بمرافقة اوركسترا ارمينيا للشباب في امسية بعنوان فقط بيتهوفن. 
- الاحد ٢٠ آذار: مسك ختام المهرجان بأمسية مع السوبرانو افاكاسيان، واوركسترا ارمينيا للشباب بقيادة جيان لوكا مارتشيانو.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment