كيف يمكن نقل قنبلة إلى داخل طائرة مدنية؟

11/09/2015 - 19:29 PM

 

باريس - أ ف ب - إثر الجدال الذي أثير بعد تحطم الطائرة الروسية في سيناء، يعتبر الخبراء أن أجهزة مراقبة الحقائب في غالبية المطارات موثوق بها، والخرق قد يتم عبر تواطؤ عاملين في المطارات مع من يريد نقل قنبلة إلى طائرة. 
كيف يتم التحقق من الحقائب؟
سيباستيان كارون، المدير العام لشركة «اي اس سي تي انترناشونال»، التي تقدم المشورة، يقول: «التدقيق الأول تقوم به شركة الطيران للتأكد من أن جميع الركاب الذين سجلوا حقائب قد استقلوا الطائرة. في أوروبا، حيث تمر الحقيبة أولاً داخل آلة أوتوماتيكية تعمل على الأشعة اكس تتيح كشف الجزيئات التي يتشكل منها %99 من أنواع المتفجرات. ويتم التحقق ثانية من %30 من الحقائب، لينقل أخيراً %5 منها لم يتم التأكد تماماً إلى آلة ثانية مثل المسح الطبي (سكان). بعد الانتهاء منها يكون %99 من الحقائب نقلت إلى الطائرات، والحقيبة التي لا تزال هناك شكوك حولها يطلب من صاحبها الحضور إلى غرفة خاصة لفتحها».

 

وفي الدول غير الأوروبية، فإن أنظمة التفتيش والمراقبة هي نفسها تقريباً، وليست لدينا معلومات حول أجهزة مطار شرم الشيخ. 
أنظمة المراقبة هل هي موثوق بها؟
كزافييه تيتلمان، الخبير في مجال الأمن الجوي، يقول: «لدينا مستويات من الدقة مرتفعة جداً»، والدليل «أنه منذ الثمانينات لم ينجح أحد في إدخال قنبلة إلى طائرة في أي مطار. لكن تبقى هناك ثغرات، فشريحة من المعدن يمكن أن تخفي مواد متفجرة. وعندما يكون هناك شك يطالب المشغل بإجراء تفتيش يدوي على الحقيبة، وعندها تطرح مشكلة عدد العاملين المتوافرين للقيام بهذا العمل والخوف من تأخير إقلاع الطائرة». 
رغم هذه الإجراءات كيف يمكن إدخال قنبلة؟
كارون: «عبر حقائب اليد، أو الحقائب الكبيرة جداً، ثم هناك وجبات الطعام، والمواد التي تباع على الطائرة، إضافة إلى الذين ينظفون والقادرين على إدخال مواد محظورة، وأخيراً عبر متسللين إلى مكان توقف الطائرة. في غالبية الأحيان يتم الأمر بالتواطؤ مع عاملين في المطار. فبإمكان من يحملون الحقائب بعد التحقق منها أن يضيفوا حقيبة تحتوي على قنبلة. يمكن ألا يكون التواطؤ طوعياً، كأن يتم إجبار أحد الموظفين على المساعدة بعد أخذ أحد أفراد عائلته رهينة. وتفيد الإحصاءات أن هناك محاولة تخريب تكشف كل ستة أشهر في أحد المطارات».
 

 
 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment