فوربس: بوتين أقوى شخصية في العالم للعام الثالث

11/05/2015 - 16:53 PM

 

القائمة ضمت ثلاثة قادة عرب يتقدمهم خادم الحرمين

نيويورك – وكالات: حافظ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الصدارة في تصنيف مجلة »فوربس« الأميركية كأقوى الشخصيات في العالم للعام الجاري، وذلك للسنة الثالثة على التوالي، في قائمة ضمت 73 شخصية، بينهم ثلاثة من القادة العرب، يتقدمهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وتبوأ بوتين هذا المركز في تصنيف »فوربس« لدوره في عدد من القضايا، خصوصاً في الشرق الأوروبي والتدخل العسكري الأخير في سورية، فيما حلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في المرتبة الثانية، باعتبارها على رأس أقوى دول الاتحاد الأوروبي، بعد أن استطاعت إنقاذ الإقتصاد الألماني من الركود، عقب الأزمة الإقتصادية التي عرفتها عدد من دول العالم خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى قيادتها الاتحاد الأوروبي.
وحل الرئيس الأميركي باراك أوباما في الترتيب الثالث، وذلك لمحافظته على شعبيته رغم دخوله السنة الأخيرة من ولايته الرئاسية، فيما جاء بابا الفاتيكان فرنسيس رابعاً، باعتباره على رأس إحدى أكبر الكنائس في العالم، ونظراً للاحترام الذي يحظى به من قبل المسيحيين.
وجاء في المركز الخامس الرئيس الصيني شي جين بينغ، فيما احتل المركز السادس مؤسس شركة »مايكروسوفت« بيل غيتس، في حين تبوأت رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين المركز السابع. واستكمالاً للشخصيات العشر الأكثر تأثيراً في العالم، حل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في المركز الثامن، فيما جاء رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تاسعاً، واحتل المركز العاشر المساهم في تأسيس محرك البحث »غوغل« لاري بيغ.
وشملت القائمة بعض قادة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ احتل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المركز 11، فيما جاء رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد في المرتبة 39، ثم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في المركز 49.
واللافت في القائمة حضور زعيم تنظيم »داعش« أبو بكر البغدادي الذي احتل المركز 57، بعد أن تراجع ثلاث درجات عن قائمة العام الماضي، فيما حل وزير البترول السعودي علي النعيمي في المركز 53.
وإلى جانب هذه الشخصيات، حل المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي في المرتبة 18، ثم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي حل في المركز 21.
وغاب عن القائمة رجال الأعمال الأفارقة بشكل شبه كامل باستثناء رجل الأعمال النيجيري أليكو دانكوت الذي احتل المركز 71.
يشار إلى أن من بين الشخصيات التي انضمت حديثاً إلى القائمة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب الذي احتل المركز 72.

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment