احتمال انطلاق شرارة حرب مع اسرائيل

12/19/2017 - 10:25 AM

 

الانتقال من الاستطلاع البشري للجبهات الى الاستطلاع بالنار

مرجع لبناني يحذّر: احتمال انطلاق شرارة حرب مع اسرائيل

داود رمال

ابدى مرجع لبناني الخشية من ان نكون دخلنا في فصل جديدة متجددة وفصل القدس له مخاطر كبيرة وسينعكس على لبنان بكل تفاصيله، وليس اولها موضوع التوطين.

واوضح المرجع لوكالة "اخبار اليوم" ايضا "هناك خشية متعاظمة من احتمال تحريك الجبهات، والوجود الروسي في سوريا كان يشعرنا ان لا حرب، انما اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سحب القوات الروسية من سوريا وان كان اعلانا سياسيا، يعني ان روسيا لم تعد بوارد الاعمال الميدانية الا لضرورات قصوى جدا، مما يعني ان المجال امام اسرائيل لم يعد مقيدا كما السابق ضمن حدود معينة".

 

المواقف المتشددة

وحذّر المرجع من "احتمال نشوب حرب في ظل المواقف المتشددة من قضية القدس، بحيث يتم الانتقال من الاستطلاع البشري للجبهات الى الاستطلاع بالنار، والمهم اذا فرضت الحرب الا تكون محصورة بلبنان او ان يكون لبنان الساحة الوحيدة".

 

"التمديد التقني"

ولدى سؤال المرجع عن مصير الانتخابات النيابية في حال حصول تطور عسكري وامني دراماتيكي عبر الجبهة الجنوبية، قال المرجع "ان الانتخابات حينها تؤجّل، وعلى كل حال التمديد التقني اصبح يطال كل شيء من السياسية الى المطامر".

وكشف المرجع ان التسوية السياسية الثانية التي افضت الى عودة الرئيس سعد الحريري عن الاستقالة "تستند الى ركيزتين، وقف التهجم من قبل حزب الله وفريقه على المملكة العربية السعودية مقابل تعهّد الفريق الاخر بعدم التحريض على سلاح حزب الله ، ويبدو ان كل الفرقاء التزموا بمفاعيل وشروط التسوية".

رد مباشر

وخلص المرجع الى القول "ان لبنان اقتصاد يا سيبقى صفرا، وامنيا داخليا لغاية الان سيبقى مستقرا، اما مع اسرائيل هناك احتمال انطلاق شرارة حرب لان من يرصد المواقف يستنتج بسهولة ان الخروقات الاسرائيلية التي كان لا يُرد عليها ستصبح مناسبة لرد مباشر، اما النأي بالنفس اسقطها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في قراره بشأن القدس، وفي هذه المسألة لا احد يستطيع ان ينأى بنفسه، والمهم ان لا يترك لبنان يعد العصي لوحده".

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment