الجبير: نبحث في كافة الخيارات لمواجهة "حزب الله"

11/09/2017 - 12:36 PM

BeiruttimesSling

 

الرياض - أعلن وزير الخارجيّة السعوديّة عادل الجبير، في حديث لشبكة "سي أن بي سي" الاميركيّة، أن الوضع في لبنان مؤسف، مشيراً الى أن السعوديّة تبحث في خيارات عدّة وتتشاور مع أصدقائها وحلفائها حول العالم، لاتخاذ قرار في شأن السبل الاكثر فاعليّة للتعامل مع "حزب الله".
 

واعتبر الجبير، ان "حزب الله يحتفظ بميليشياته على الرغم من أن عليه تسليم أسلحته، ولا يُمكن أن تكون هناك أيّ ميليشيا خارج مؤسّسات الدولة"، مضيفاً: "وضع حزب الله عوائق أمام كلّ مبادرة حاول رئيس الوزراء سعد الحريري تنفيذها. حزب الله اختطف النظام اللبناني وكان أداة تستخدمها ايران للسيطرة على لبنان... لذا رأينا أذى حزب الله في المنطقة كلّها. كان حزب الله مسؤولاً عن تهريب الاسلحة الى البحرين، وهو متورّط في نشاطات اجراميّة مثل الاتجار بالمخدّرات وتبييض أموال". 
 
وتابع الجبير: "نحن نقول إن على العالم أن يتأكّد أنّنا صنّفنا حزب الله منظّمة ارهابيّة. ليس ثمّة اختلاف بين جناح سياسي وجناح عسكري... يجب تصنيف الحزب، وعلى العالم اتّخاذ اجراءات ضدّه لجهة تقييد تحرّكاته، وصدّهم في أيّ مكان يتحرّكون فيه... لا يُمكننا أن نسمح بأن يكون لبنان منصّة ينطلق منها الاذى للسعوديّة. الشعب اللبناني بريء. الشعب اللبناني يخضع لسيطرة الحزب، وعلينا أن نجد طريقة لمساعدة اللبنانيين على الخروج من قبضة الحزب". 
 
وحول ما اذا كانت المملكة تفكّر في قطع العلاقات الديبلوماسيّة مع لبنان، أجاب: "نحن نبحث في كلّ الخيارات، ونتشاور مع أصدقائنا وحلفائنا لتحديد الطرق الاكثر فاعليّة للتعامل مع حزب الله".
 
وحضّ الجبير اللبنانيين والحكومة اللبنانيّة خصوصاً، على اتّخاذ خطوات حازمة وحاسمة ضدّ "حزب الله". وبعد تصريح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأنّ ضرب "حزب الله" ليس فكرة جيّدة، قال: "أعتقد أن هذا الكلام ينسجم مع ما يُفكّر به الجميع. علينا أن نجد طرقاً لكبح جماح نفوذ الحزب ووقف نشاطاته الارهابيّة وتورّطه في شؤون دول أخرى لصالح إيران. وليس ثمّة تعارض في المواقف".
 
وحول ما اذا كانت السعوديّة مستعدّة للذهاب وحدها ضدّ الحزب مباشرة من دون مصر، أجاب: "أعتقد أن لدينا عدداً كبيراً من الدول حول العالم، إذا لم يكن كلّها، باستثناء ايران، تُعارض النشاطات الارهابيّة لحزب الله، وخطف الدولة اللبنانيّة. لذا نحن لسنا وحدنا".
 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment