قمة سعودية روسية الخميس لتوسيع التعاون وبحث ملفات المنطقة

10/03/2017 - 11:20 AM

Bt

 

أعلنت وكالة الأنباء السعودية أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيبدأ زيارة لروسيا بعد غدٍ الخميس تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أول زيارة لملك سعودي إلى موسكو.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن البلدين يخططان خلال الزيارة للإعلان عن تدشين صندوق بمليار دولار للاستثمار في مشروعات للطاقة ضمن جهود اثنين من أكبر البلدان المنتجة للنفط في العالم لتوسيع التعاون بينهما.

وقالت الوكالة «سيتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من مجالات التعاون علاوة على بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك». ولم تقدم الوكالة مزيدا من التفاصيل.

وعلقت لافتات تحمل صوراً لخادم الحرمين، على الطريق المؤدي من مطار «فنوكوفو» إلى وسط موسكو، ترحيباً بالملك سلمان في زيارته التي تستمر 4 أيام. وكتب على اللافتات عبارة باللغتين العربية والروسية جاء فيها «الصندوق الاستثماري الروسي السعودي يرحب بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في روسيا».

قبل أوبك

وتأتي هذه الزيارة قبل شهر من اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي تعد السعودية أكبر أعضائها، ويفترض أن يناقش خلاله تمديد اتفاق خفض الإنتاج الذي أدى إلى تحسين الأسعار.

وكانت الدول المنتجة للنفط في أوبك وخارجها اتفقت في نهاية العام الماضي على خفض الإنتاج بـ1,8 مليون برميل يومياً لمدة ستة أشهر، قبل أن يمدد الاتفاق التاريخي لتسعة أشهر إضافية حتى مارس المقبل.

يذكر أن المملكة العربية السعودية وروسيا أكدتا سابقاً وعلى هامش اجتماع قمة العشرين المنعقدة في الصين، في سبتمبر 2016، خلال اجتماع بين الأمير محمد بن سلمان وبوتين، على أن التعاون بين المملكة وروسيا بخصوص النفط من شأنه أن يعود بفوائد على أسواق النفط.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان زار روسيا في يونيو 2015.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment