ماكرون يدعو إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا

09/19/2017 - 11:19 AM

BeiruttimesSling

 

 

نيويورك - دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، في كلمتة أمام الجمعيّة العامة للأمم المتّحدة، إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا لإعطاء اندفاعة جديدة نحو التوجّه إلى حلّ سلمي للنزاع في هذا البلد.

واعتبر ماكرون، أن آليّة المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في استانا في كازاخستان "لا تكفي"، لافتاً إلى ان مجموعة الاتصال التي يقترحها، تشمل الدول الخمس الأعضاء في مجلس الامن، إضافة إلى "الجهات المعنيّة" بالنزاع السوري.

وحول الملف الإيراني، قال الرئيس الفرنسي: "أبلغت واشنطن وطهران، أن عدم احترام الاتفاق النووي قد يؤدّي إلى حريق في المنطقة"، مشيراً الى انّه "ينبغي العمل للتصدّي لبرنامج إيران للصواريخ الباليستيّة".

ودان ماكرون "التطهير العرقي" بحقّ اقليّة الروهينغا المسلمة في بورما، مطالباً بوقف العمليّات العسكريّة في ولاية راخين. وقال: "يجب وقف العمليّات العسكريّة وضمان الوصول الانساني واعادة ارساء القانون في مواجهة ما يحصل من تطهير عرقي".

وفي شأن اتفاق باريس المناخي، أكّد ماكرون ان الاتفاق "لن يتمّ التفاوض عليه مجدّداً"، مشدّداً في الوقت نفسه، على ان الباب "مفتوح دائماً" امام واشنطن للعودة الى الاتفاق، الذي اعلن رئيسها دونالد ترامب انسحابها منه.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment