محمد بن راشد يطلق أضخم مشروع تعليمي إلكتروني في العالم العربي

09/19/2017 - 11:10 AM

اعداد انطوان خمار

اطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكتروني العربي، الذي يضم «تحدي الترجمة»، كأكبر تحدٍّ من نوعه في العالم العربي، يسعى إلى ترجمة 5000 فيديو بواقع أكثر من 11 مليون كلمة خلال عام واحد في مختلف مواد العلوم والرياضيات، بحيث يتم تعريب هذا المحتوى وإعادة إنتاجه وفق أرقى المعايير المعتمدة في المناهج الدراسية الدولية، ويكون متوافراً مجاناً لأكثر من 50 مليون طالب عربي.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن «الرياضيات والعلوم في المدارس العربية مفتاح لاستئناف الحضارة العربية»، معتبراً أن التعليم الإلكتروني سيكون الطريق الأسرع لردم الفجوة التعليمية في وطننا العربي.

وأشار سموه بالقول: «طرحنا تحدياً أمام جميع العرب، وهو الإسهام معنا في ترجمة 11 مليون كلمة، وإنتاج 5000 فيديو تعليمي خلال عام واحد. وندعو جميع المهتمين بالتعليم في الوطن العربي إلى مشاركتنا هذا المشروع الحضاري الدائم».

وأضاف سموه: «نسعى لتوفير مادة علمية قوية في الرياضيات والعلوم لكل الطلاب العرب، والمشروع خطوة أولى في طريق طويل لتحسين واقع التعليم العربي».وتابع سموه: «نحن بحاجة إلى محتوى تعليمي عربي بمستويات عالية، يكون عابراً للحدود العربية ومتاحاً لملايين الطلاب العرب»، معتبراً أن الترجمة أساس من أسس النهضة، وتفتح الأبواب لاستيعاب كل أنواع المعارف والعلوم.

واعتبر سموه أن واقع التعليم في العالم العربي لا يرضي أحداً، ولا بد أن نكون إيجابيين ونبادر بإشعال أول شمعة، مضيفاً سموه: «أنا مؤمن بالقدرات الاستثنائية للطلاب العرب متى ما توافرت لهم الموارد والإمكانيات وأدوات التعليم الحديث، والأمثلة بالمئات».

ورافق سموه، خلال حفل الإطلاق، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، ومعالي محمد بن عبد الله القرقاوي، الأمين العام لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وعدد من المسؤولين.

وينطلق مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكتروني العربي، الذي يندرج ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، لبناء قاعدة معرفية جديدة ترسخ مكانة مواد العلوم والرياضيات لدى الطلاب العرب.

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment