افتتاح مرحلة أولى من مشروع كلفته نحو 900 مليون دولار لتخضير اراض جنوب الاردن

09/10/2017 - 10:48 AM

Ibcap

 

عمان - افتتح العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وولي عهد النروج الأمير هاكون، اليوم، المرحلة الأولى من مشروع "صحارى" الذي يهدف الى تخضير حوالى ألفي دونم في العقبة جنوب المملكة وبكلفة تقارب 900 مليون دولار.

وزار ملك الاردن وولي عهد النروج ارض المشروع المقام في محافظة العقبة وافتتحا المرحلة الأولى منه.

وقال الأمير هاكون للصحافيين: "هذا مشروع واعد للمستقبل، من المدهش ان نشاهد كيف يمكن استخدام التكنولوجيا بشكل مستدام لانتاج منتجات زراعية في مناخ صعب كهذا".

واضاف "نستخدم مياه البحر لانتاج ماء نقي ونستخدم الواح الطاقة الشمسية لانتاج طاقة كهربائية نظيفة وننتج منتجات زراعية. هذا مدهش ونأمل ان يكون في الامكان التوسع مستقبلا".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "غابات صحارى"، الشركة النروجية المنفذة للمشروع، جوكاموا هاوجي ان "الاردن لديه وفرة في بعض الامور، هنا الكثير من أشعة الشمس والكثير من الصحراء والكثير من مياه البحر والكثير من ثاني اوكسيد الكربون".

واضاف ان "هذا ما نحتاج اليه لانتاج الطعام والماء والطاقة المتجددة، الاردن بقعة ممتازة بالنسبة الينا".

ويسعى المشروع الى انتاج 130 الف كيلوغرام من الخضروات العضوية سنويا، و10 آلاف ليتر من مياه الشرب يوميا، واستخدام الواح الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء ويوفر فرص عمل للاردنيين.

وتشكل الصحراء أكثر من 90% من مساحة الاردن الذي يبلغ عدد سكانه زهاء 9,5 ملايين نسمة، ويعد ثاني أفقر دول العالم من ناحية حصة الفرد من المياه.

وتقع مدينة العقبة على ساحل البحر الأحمر، ويهدف المشروع المؤلف من 4 مراحل مستقبلا الى التوسع في المنطقة بين وادي عربة والبحر الميت غرب الاردن. 



=======م.ع.

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment