كوريا الشمالية فعلتها...والعالم تحت الصدمة!

09/03/2017 - 11:03 AM

Bt adv

 

 

اعلنت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية مصممة لحملها على صاروخ باليستي عابر للقارات طورته في الآونة الأخيرة.

 وأضافت أن التجربة حققت نتائج أكبر من أي تجربة نووية سابقة.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي إن اختبار القنبلة الهيدروجينية جاء بأمر من الزعيم كيم جونغ أون وحقق نجاحا تاما وكان خطوة مهمة لاستكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد.

 وجاء الإعلان بعد ساعات من رصد زلزال قوي بدا أنه من صنع الإنسان قرب موقع معروف بإجراء التجارب النووية في كوريا الشمالية مما يشير إلى أن الدولة المنعزلة أجرت تجربتها النووية السادسة.

واشارت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية الى إن الهزات كانت أقوى عشر مرات على الأقل من آخر تجربة بقنبلة نووية أجرتها بيونغيانغ قبل عام.

ترامب متخوّف والصين: اجراءات عاجلة

الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعتبر ان أنشطة كوريا الشمالية عدائية جداً وخطيرة بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية مشددا على ان  كوريا الشماليّة أصبحت أكثر خطرا وإحراجا للصين التي تحاول المساعدة دون نجاح يذكر ترامب وأكد ان سياسة "التهدئة" حيال كوريا الشمالية "لن تكون مجدية" كاشفا عن ان واشنطن تخطط لوقف العلاقات التجارية مع أي بلد يتعامل مع كوريا الشمالية فيما اتخذت الصين اجراءات عاجلة ضد الاشعاعات على حدودها مع كوريا الشمالية قائلة إن كوريا الشمالية "تجاهلت المعارضة العامة للأسرة الدولية وأجرت تجربة نووية جديدة"، مؤكدة أن "الحكومة الصينية تعبر عن معارضتها الثابتة وتدين بشدة" هذا العمل، صدرت ردود شاجبة للتجربة.

فقد دانت روسيا وفرنسا والصين وكوريا الجنوبية بشدة الأحد التجربة النووية الكورية الشمالية، ودعت بعض هذه الدول المجتمع الدولي للتحرك ضد بيونغ يانغ. واعتبرت وكالة الطاقة الذرية هذه التجربة "مؤسفة جدا".

الرئيس الفرنسي يدعو إلى الرد "بأكبر قدر ممكن من الحزم"

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد الأسرة الدولية إلى التحرك "بأكبر قدر ممكن من الحزم" بعد التجربة النووية الكورية الشمالية فاعتبر أنها تشكل "مساسا بالسلام والأمن".

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن "رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون يدين بأشد العبارات التجربة النووية الجديدة التي قامت بها كوريا الشمالية وتأتي بعد سلسلة تجارب بالستية تؤكد رغبة بيونغ يانغ المتكررة بالمساس بالسلم والأمن الدوليين".

وتابع البيان أن "رئيس الجمهورية يدعو أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى الرد بسرعة على هذا الانتهاك الجديد للقانون الدولي من قبل كوريا الشمالية (...) ويرغب أيضا في رد موحد وواضح من الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن "الأسرة الدولية يجب أن تعالج هذا الاستفزاز الجديد بأكبر قدر من الحزم من أجل دفع كوريا الشمالية إلى العودة على طريق الحوار بلا شروط والقيام بتفكيك برامجها النووية والبالستية بالكامل وبما يسمح بالتحقق من ذلك وعدم الرجوع عنه".

روسيا تعبر عن "أشد الإدانة" للتجربة الكورية الشمالية

 دانت روسيا من جهتها الأحد التجربة النووية الجديدة التي أجرتها بيونغ يانغ داعية في الوقت نفسه إلى الهدوء.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "هذا التعبير الأخير من قبل بيونغ يانغ عن ازدرائها بمطالب قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ومعايير القانون الدولي تستحق أشد الإدانة". وتابعت أنه "من الضروري التزام الهدوء والامتناع عن القيام بأي عمل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد جديد".

الرئيس الكوري الجنوبي يطلب فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ

طلب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-آن الأحد فرض "أقوى عقوبة" على كوريا الشمالية، بما في ذلك عقوبات جديدة من الأمم المتحدة.

وقال شونغ أوي-يونغ مستشار الرئيس بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي أن مون "طلب كل الإجراءات الدبلوماسية وخصوصا عقوبات من مجلس الأمن الدولي لعزل كوريا الشمالية بالكامل".

وأضاف أن "الرئيس أمر بالعمل مع الأسرة الدولية للتوصل إلى أقوى عقاب".

وتابع نقلا عن الرئيس مون أن الجنوب سيناقش أيضا نشر "أقوى العناصر الاستراتيجية للجيش الأمريكي"، في ما يبدو إشارة الى الترسانة النووية التكتيكية التي سحبتها واشنطن من شبه الجزيرة في 1991.

وكالة الطاقة الذرية تعتبر التجربة النووية الكورية الشمالية "مؤسفة جدا"

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إن التجربة النووية الكورية الشمالية الأخيرة "مؤسفة جدا" وتنم عن "استهتار كامل" بطلبات الأسرة الدولية المتكررة.

وقال أمانو في بيان إن "التجربة النووية التي جرت اليوم من قبل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عمل مؤسف جدا". وأضاف أن "هذه التجربة الجديدة التي تلي تجربتين العام الماضي، هي السادسة منذ 2006 وتنم عن استهتار كامل بالطلبات المتكررة للأسرة الدولية".

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment