الاردن والعراق أعلنا اعادة فتح المعبر الوحيد بينهما المغلق منذ 2014

08/30/2017 - 11:55 AM

Bt

 

أعلن الاردن والعراق، في بيان مشترك اليوم، "اعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد بينهما الذي أغلق عام 2014 اثر سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق شاسعة في محافظة الانبار غرب العراق، بعد تأمين الطريق الدولي بين البلدين.

وأفاد بيان مشترك صادر عن الحكومتين العراقية والأردنية أنه "تقرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتبارا من اليوم (الاربعاء) الموافق 30 آب 2017".

واضاف ان "اعادة فتح المعبر جاءت بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الاجرامية، وسيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات".

واشار الى ان فتح المعبر "سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين"، فيما تعهدت الحكومتان "ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين".

واكدتا ان "اعادة فتح هذا المعبر الحيوي سيخدم مصالح الشعبين ويعزز فرص الامن والاستقرار والتنمية في البلدين الجارين الشقيقين".

وكان هذا المنفذ يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة الى نقل النفط العراقي الخام الى الاردن في صهاريج.

قال رئيس وزراء الاردن هاني الملقي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرسمية ("بترا") أن "اعادة فتح هذا الشريان الحيوي سيعود بمنفعة اقتصادية وحياتية على ابناء الشعبين الشقيقين".

واعتبر ان اعادة فتح المعبر تشكل "فرصة لتعزيز التجارة والاستثمار والتنقل في الاتجاهين دونما اي معوقات" مناشدا "القطاع الخاص في البلدين التعاون والاستفادة من هذه الخطوة الايجابية الكبيرة".

وعبر الملقي عن أمله ب"قدرة الاشقاء العراقيين على تأمين الطريق الدولي بعد الانتصارات التي حققوها في مكافحة الارهاب وفي سبيل امن واستقرار العراق".


=======م.ع.

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment