عون تلقى دعوة لزيارة سري لانكا ودان اعتداء برشلونة وابرق الى ملك اسبانيا ورئيس حكومتها: متضامنون معكم في مواجهة عدو مشت

08/18/2017 - 08:40 AM

 

 

وطنية - تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة خطية من رئيس سري لانكا مايتريبالا سيريسينا، نقلها اليه موفده الرئاسي وزير الدولة ونائب وزير الخارجية واسانتا سينانايكا، الذي استقبله الرئيس عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا في حضور سفيرة سري لانكا ويجيراتنو منديس واعضاء الوفد المرافق.

وقد اعرب الرئيس السري لانكي في رسالته عن رغبته "في تعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها في المجالات كافة"، متمنيا على الرئيس عون "تلبية دعوته للقيام بزيارة رسمية الى سري لانكا.

واشار الوزير سينانايكا خلال اللقاء، الى "علاقة الصداقة التي تربط بين لبنان وسري لانكا والى وجود ابناء الجالية السري لانكية بأعداد كبيرة في لبنان وبقائهم الى جانب اللبنانيين في مختلف الظروف التي مر بها بلدهم".

وأكد ان "الرئيس السري لانكي حملني الى جانب الرسالة الخطية، رغبته في تطوير العلاقات التجارية واضافة رحلات جوية مباشرة بين بيروت وكولومبو ذهابا وايابا، ودعم القوى الامنية العسكرية اللبنانية".

كما ابلغه "دعم سري لانكا لترشيح لبنان لعضوية محكمة العدل الدولية".

رئيس الجمهورية
ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد الرئاسي السري لانكي، الذي حمله تحياته "الى رئيس سري لانكا"، وشكره على "الدعوة التي وجهها اليه لزيارة بلاده رسميا، على ان يتم تحديد موعدها عبر القنوات الديبلوماسية".

وأكد رئيس الجمهورية على "العلاقات التي تربط البلدين"، مشددا على "وقوف لبنان دائما الى جانب وحدة سري لانكا واستقرارها"، لافتا الى "الرعاية التي تقدمها الدولة اللبنانية لابناء الجالية السري لانكية في لبنان ورعاية حقوقهم بما يتوافق مع القوانين والانظمة اللبنانية".

وثمن عاليا "مشاركة سري لانكا في القوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) والدور الذي تلعبه في حفظ الاستقرار والامن على الحدود اللبنانية الجنوبية"، مشددا على "تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين".

وعرض الرئيس عون "موقف لبنان من التطورات الامنية والدولية والارهاب"، شاكرا لسري لانكا "دعمها للبنان في المحافل الاقليمية والدولية".

بلدية المكنونية
الى ذلك، تابع الرئيس عون الاهتمام بحاجات البلدات والقرى اللبنانية. فاستقبل لهذه الغاية، رئيس بلدية المكنونية في قضاء جزين جوزف مارون عون مع وفد من اعضاء المجلس البلدي ومختار البلدة.

واطلع الرئيس عون من الوفد على "حاجات المكنونية والمشاريع الانمائية التي تنفذ فيها، لا سيما المشروع السكني والطرق".

كما اثار الوفد مواضيع زراعية وانمائية متنوعة، فاكد الرئيس عون "الاهتمام الذي يوليه لحاجات منطقة جزين اسوة بكل المناطق اللبنانية"، منوها ب"ما تقوم به بلدية المكنونية من مشاريع انمائية واجتماعية وصحية".

بلدية غلبون
والشأن الانمائي كان ايضا محور بحث بين الرئيس عون ومجلس بلدية غلبون في قضاء جبيل برئاسة المهندس ايلي جبرايل الذي اطلع رئيس الجمهورية على المشاريع الانمائية والسياحية التي تقوم بها البلدية ولجنة المهرجات الفنية فيها، لا سيما مشاريع الطاقة البديلة والزراعات العضوية وانتاج النبيذ والعسل وغيرها من المشاريع السياحية والاجتماعية.

وشكر المهندس جبرايل الرئيس عون على "الدعم الذي يقدمه لبلدية غلبون والاهالي".

ورد الرئيس عون مرحبا برئيس البلدية والوفد المرافق، منوها ب"المشاريع التي تنفذها بلدية غلبون والتي جعلت منها بلدة نموذجية"، متوقفا خصوصا "عند المهرجانات التي نظمتها والتي استضافت فنانين عالميين".

وقال: "ان مثل هذه النشاطات والمشاريع هي موضع تقدير ونموذج ينبغي ان يحتذى في البلدات اللبنانية كافة"، مشيرا الى "المشاريع التي تنفذ في قضاء جبيل الذي حرم لسنوات عدة من التنمية".

ادانة اعتداء برشلونة
على صعيد آخر، دان الرئيس عون الاعتداء الارهابي الذي استهدف مدنية برشلونة الاسبانية، واوقع عشرات الضحايا والجرحى. وابرق الى الملك الاسباني فيليب السادس ورئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي، مستنكرا "العمل الارهابي"، مؤكدا "تضامن لبنان مع اسبانيا في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها وفي مواجهة عدو مشترك هو الارهاب".

وعزى الرئيس عون باسمه وباسم لبنان بضحايا الاعتداء الآثم وتمنى للجرحى الشفاء العاجل. 
 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment