أمديست ستحتفي "ببطل التعليم" مارون سمعان في حفل جائزة أمديست بتاريخ 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2017 في بيفرلي هيلز، كاليفورن

08/12/2017 - 11:36 AM

BeiruttimesSling

 نور مارون سمعان

 

واشنطن دي سي، وبيروت - سيتم تكريم المحسن ورجل الأعمال اللبناني المرحوم مارون سمعان، لإسهاماته الكبيرة في النهوض بالتعليم، وذلك خلال حفل جائزة أمديست في بيفرلي هيلز بتاريخ 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، والسيد سمعان هو أول حائز على جائزة أمديست لبطل التعليم، وهي تكريم أسسته أمديست اعترافًا بفضل الأفراد لتفانيهم المثالي في تحسين التعليم في لبنان.

لقد آمن السيد سمعان إيمانًا عميقًا بقوة التعليم في تحويل حياة المواطنين وإعدادهم ليكونوا قادة فاعلين، وقد كان التعليم مهمًا في نجاحه الشخصيّ، بنشوئه في ظروف متواضعة، كطفل سادس بين سبعة إخوة في أسرة من الطبقة المتوسطة بقرية في الجنوب اللبناني، كان مدفوعًا بالقيم التي زرعها فيه والداه عن التعليم. لقد أظهر بشائر النجاح في المدرسة الحكومية التي ارتادها، وكان الأول على مستوى لبنان في امتحان الثانوية العامة الحكومي "البكالوريا". وبتلقيه منحة دراسية في الجامعة الأميركية في بيروت، واصل تعليمه ليتخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في عام 1977.

ولغياب الآفاق في لبنان بسبب الحرب الأهلية، بدأ سيرته المهنية في عُمان بالعمل لدى شركة اتحاد المقاولين لأكثر من عقد، ولاحقًا كان شريكًا في تأسيس شركة بتروفاك للنفط التي أصبحت تحت إدارته رائدةً عالميةً في مجال تكنولوجيا النفط والغاز. ومع حلول عام 2010 توسعت شركة بتروفاك ليصبح عدد موظفيها 14,000 شخص ولتصل عائداتها إلى 4.35 مليار دولار.

وفي سعيه للبحث عن تحدٍّ جديد، استقال السيد سمعان في عام 2013 ليؤسس السيزار كابيتال "AlCazar Capital"، وهي شركة استثمار متعددة الجوانب، وركز طاقاته على المساعي الريادية في الطاقة المتجددة والاتصالات والعقارات كما قام بزيادة نشاطاته الخيرية وأنشأ مؤسسة سمعان في عام 2011 لتقديم دعم كبير في مجالات التعليم والرعاية الصحية والرفاه الاجتماعي.

وفي مجال التعليم، ألهمته تجربته الشخصية كطالب حصل على منحة دراسية، إلى مساعدة الآخرين الباحثين عن تعليم بمستوى عالمي، وقد عمل عضوًا في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة الأميركية في الشارقة، داعمًا جهود هذه المؤسسات في توفير منح وبرامج بحث مبتكرة. وتضمن هذا هِبةً في عام 2017 كانت أكبر منحة من فرد واحد في تاريخ الجامعة الأميركية في بيروت، وتجاوزت الهبة هذه سابقتها التي كانت الأكبر بقيمة 32 مليون دولار. كما استفادت مؤسسات أخرى من دعم مؤسسة سمعان للتعليم، من بينها جامعة البلمند وأمديست/ لبنان، وقد تلقت الأخيرة تمويلاً لبرامج منح ومبادرات تركز على الشباب ساهمت في تطوير الريادية وتدريب مدرسي اللغة الإنجليزية.

عُرف السيد سمعان بدعمه السخي المخصص للتعليم، "لقد آمن مارون إيمانًا عميقًا بقوة التعليم وبدوره في إعداد المواطنين القادة،" قال الدكتور فيليب خوري، عضو مجلس إدارة الجامعة الأميركية في بيروت. "مارون كان عضو مجلس أمناء رائعًا، رجل أعمال، وقائدًا، لكن أكثر من ذلك، لقد كان داعمًا واسع الخيال وداعمًا دائمًا لغد أفضل لكل اللبنانيين وللعالم العربي"، قال رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري.

وقد يكون أعمق تقدير لالتزام السيد سمعان بالتعليم نابعًا من ابنته نور لقد قالت خلال حديثها عن المنحة السخية الأخير للجامعة الأميركية في بيروت إن المنحة ستساعد الجامعة في تعليم "أجيال المستقبل من الطلبة الذين سيلبون احتياجات لبنان وبقية الشرق الأوسط،" وستساعد لبنان "في إكمال دوره الطليعي في تنوير وتطوير المنطقة بالمساهمة في ثورة التكنولوجيا والعلوم الحديثة".

وستتلقى نور الجائزة بالنيابة عن والدها بحضور زوجته تانيا وابنتيه تالا ومايا.

إن جائزة أمديست لبطل التعليم تعترف بفضل الأفراد المتميزين الذين يشاركون التزام أمديست بالتعليم وزيادة الفرص للأجيال القادمة في لبنان. "إن قدرة مجتمع التعليم على توفير فرص تعليم عالي الجودة تعتمد على سخاء والتزام أفراد مثل مارون سمعان"، قال رئيس أمديست ومديرها التنفيذي ثيودور قطوف.

وتعليقًا على اختيار السيد سمعان لمنحه هذه الجائزة، قال رئيس المجلس الاستشاري لأمديست/لبنان أنيس نصار: "نحن فخورون أن جائزة أمديست الأولى لبطل التعليم تعترف بفضل رجل من لبنان ترك دعمه ومناصرته للتعليم أثرًا خصوصًا في وطنه. لقد كانت رؤياه واسعة، إذ رأى أن آفاق وطنه مرتبطة بقدرة المنطقة على تحقيق مستقبل أكثر إشراقًا لشبابها. ومن خلال المؤسسات التي اختار دعمها، سيكون له إرث دائم في لبنان وخارجه".

للحصول على التذاكر وللمزيد من المعلومات زوروا AMIDEASTgala.com.


عن أمديست

مؤسسة أميركا- الشرق الأوسط للخدمات التعليمية والتدريب، أو أمديست (www.amideast.org منظمة أميركية غير ربحية متخصصة في التعليم الدولي، والتدريب، والمساعدة التنموية. أنشئت في عام 1951 ومقرها الرئيسي في واشنطن، ولها شبكة من المكاتب الميدانية في مصر والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب والعربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة والضفة الغربية/غزة واليمن. عملت أمديست في لبنان بشكل مستمر لخمسين عامًا تقريبًا. ويتألف المجلس الاستشاري لأمديست/ لبنان من ثلاثين عضوًا من رجال الأعمال المرموقين وقادة المجتمع المدني في لبنان والولايات المتحدة والخليج.

 

معلومات الاتصال للإعلام

 

لوس أنجلوس

فادي غرابيت - مسؤول تسويق الاحتفال

المكتب:

البريد الالكتروني: fady@agiline.com

 

 

مقر أمديست الرئيسي:

بيتسي معلوف - العلاقات الإعلامية

المكتب: 202-776-9612

البريد الالكتروني: bmaalouf@amideast.org

 

 

أمديست/ لبنان:

فرح شحادة - مسؤولة التواصل الإعلامي

المكتب: 961-1-989901  فرعي 200

البريد الالكتروني: fchihadeh@AMIDEAST.ORG

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment