السعودية تستعد لفتح منفذ جميما مع العراق لأول مرة منذ 27 عاماً

07/23/2017 - 22:03 PM

Bt adv

 

 

جدة - تعكف السلطات السعودية على تهيئة الطريق الدولي المؤدي من المملكة إلى العراق عبر منفذ الجميما الحدودي بين البلدين القريب من محافظة رفحاء، وذلك لأول مرة منذ الغزو العراقي للكويت في أغسطس 1990.

وأبلغت مصادر عراقية «البيان» أمس، أن قناعة السلطات السعودية بترميم الطريق البري مع العراق والذي كان يسمى إبان الاجتياح الأميركي للعراق بـ «طريق اللاجئين» والبالغ طوله 40 كيلومتراً، جاء في أعقاب نجاح السلطات الأمنية العراقية في بسط سيطرتها على عموم مناطق البلاد بعد المعارك التي خاضتها القوات العراقية المسلحة مع تنظيم داعش الإرهابي، طوال الأشهر الماضية.

وأوضحت المصادر أن وزارة النقل والطرق السعودية، أصدرت أمس، توجيهات عاجلة إلى فرع الوزارة في مدينة رفحاء الحدودية مع العراق بسرعة تهيئة الطريق وإصلاحه، تمهيداً لإطلاق العمل في منفذ جميما الذي سيفتتح فيه مكتب للجوازات وآخر للجمارك خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لأول مرة منذ 27 عاماً.

وأشارت المصادر إلى أن العراق يتطلع لفتح معبر جميما في إطار تعزيز العلاقات وفتح آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، مشيراً إلى أن هناك زيارات مكثفة قام بها قيادات عراقية على رأسها رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال الأشهر القليلة الماضية.

وكان السفير العراقي لدى السعودية رشدي العاني أعلن الأسبوع الماضي عن قرب إطلاق أربع رحلات جوية من جدة والرياض إلى كل من بغداد والنجف وأربيل والبصرة، موضحاً في تصريحات للصحافيين خلال احتفال أقامته السفارة العراقية في الرياض بمناسبة تحرير مدينة الموصل، أن جميع الموافقات لتشغيل خطوط الطيران المتوقفة بين البلدين منذ نحو 27 عاماً صدرت، والمتبقي فقط تنظيم عمليات هبوط وإقلاع الطائرات والعمليات الإدارية.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment