كابيتال إنتليجينس: عواقب اقتصادية وخيمة لاستمرار المقاطعة العربية

06/21/2017 - 11:42 AM

Cedars Wine

 

قال تقرير عن مؤسسة كابيتال انتليجينس إنه إذا استمرت المقاطعة الخليجية لقطر، فسوف يكون لها عواقب وخيمة عليها وعلى القطاع المصرفي فيها. وأشارت إلى أن هذه الآثار يمكن أن يكون لها تأثير قريب المدى على التصنيف السيادي لقطر ومصارفها من جانب كابيتال انتليجينس. وتعتقد المؤسسة أن استمرار عزلة قطر يمكن أن يضعف معايير تصنيف قطر السيادي خاصة عناصر مثل السيولة وتمويل القطاع المصرفي.

وبينما هناك جهود مبذولة من أطراف ثالثة للوساطة، تتزايد الاحتمالات بأن يطول أمدها. وإذا طال أمد تلك الأزمة فيمكن أن ترتفع مستويات الخطر المحتمل، مما يؤثر على قطر بصفة خاصة وارتفاع احتمالات الخطر بدوره يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التمويل، والأكثر من ذلك، ندرة التمويل عبر الحدودي للمصارف في قطر.

وبالنسبة للتصنيف السيادي لقطر، فإن ديونها الخارجية أعلى من الديون الخارجية لنظيراتها في الخليج، حيث تبلغ نسبة ديونها الخارجية 130% من إجمالي الناتج المحلي حتى نهاية 2016. وهناك أهمية خاصة لالتزام قطر بتمويل مشاريع البنية التحتية التي تطورها استعدادا لاستضافة كأس العالم 2022. ويمكن أن تتأثر قدرة قطر على جمع تمويل سيادي إضافي.

الأكثر من ذلك ارتفاع تكلفة الشحن مع تزايد طول طرق الشحن ومناخ تراجع أسعار الهيدروكربونات سوف يؤدي إلى تصاعد كبير في عجز الحساب الجاري لقطر، كما يحتمل أن يؤثر على مستوى الأصول الخارجية مع مرور الوقت.

التمويل الخارجي

وتتوقع كابيتال انتليجينس أن ترتفع مخاطر التمويل الخارجي إذا استمرت الأزمة السياسية بضعة أشهر. كما توقعت الوكالة المالية أن تؤثر الأزمة على التمويل العام، مما يؤثر على ميزانية الحكومة وتؤدي إلى ارتفاع العجز المالي (بلغ العجز المالي الحقيقي لقطر 4% من إجمالي الناتج المحلي عام 2016).

كما أن استمرار عزلة قطر يمكن ان يؤدي الى حلول بعض الاستحقاقات المالية خاصة الالتزامات نحو الشركات والمؤسسات التي تملكها حكومة قطر، مما يؤدي إلى ارتفاعات في الديون الحكومية.

وتراقب كابيتال انتليجينس عن كثب التأثيرات المحتملة على قطاع البنوك في قطر بسبب النزاع الحالي. وقد بدأت البنوك القطرية بالفعل في تعديل أصولها وإدارة مسؤولياتها المالية من أجل زيادة السيولة وتقليل الاعتماد على التمويل بين البنوك قصير الأجل. وتعتقد كابيتال انتليجينس أن التأثير على البنوك القطرية كل على حدة سوف يتفاقم مع مرور الوقت.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment