خمس دول عربية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

06/05/2017 - 11:20 AM

 

 

   

اعلنت كل من المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والإمارت العربية المتحدة، واليمن، الإثنين، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

وأكد مصدر سعودي مسؤول أن حكومة المملكة العربية السعودية قررت "حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف، قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية"، كما "يمنع على المواطنين السعوديين السفر إلى دولة قطر، أو الإقامة فيها، أو المرور عبرها، وعلى المقيمين والزائرين منهم سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز 14 يوما، كما تمنع، بكل أسف، لأسباب أمنية احترازية دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى المملكة العربية السعودية، وتمهل المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة، مؤكدة التزامها وحرصها على توفير كل التسهيلات والخدمات للحجاج والمعتمرين القطريين."

ومن جهتها، أعلنت مملكة البحرين، هي الأخرى، الاثنين، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر "حفاظا على أمنها الوطني"، وعن سحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

كما أعلنت مملكة البحرين، في بيان بثته وكالة أنباء البحرين (بنا)، عن غلق الأجواء أمام حركة الطيران، وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة من إعلان البيان.

وأوضح البيان أن ذلك يأتي "استنادا إلى إصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها، والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي(...)".

وقال البيان "إن حكومة مملكة البحرين إذ تمنع مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها، فإنها تأسف لعدم السماح للمواطنين القطريين بالدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها، كما تمنح المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يوما لمغادرة أراضي المملكة تحرزا من أي محاولات ونشاطات عدائية تستغل الوضع رغم الاعتزاز والثقة العالية في إخواننا من الشعب القطري وغيرتهم على بلدهم الثاني" .

وأعلنت مصر بدورها الاثنين عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وذكر بلاغ لوزارة الخارجية المصرية أن ذلك يأتي في ظل "إصرار قطر على اتخاذ مسلك معاد لمصر"، مشيرا إلى أن من أسباب قطع العلاقات" إصرار قطر على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحدة الأمة العربية ومصالحها".

كما قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، الاثنين، قطع العلاقات مع دولة قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأوضح بيان بثته وكالة الأنباء االإماراتية (وام)، أن هذا القرار يأتي بناء " على استمرار السلطات القطرية في سياستها التي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والتلاعب والتهرب من الالتزامات والاتفاقيات" وكذا تأييدا " للبيان الصادر عن مملكة البحرين الشقيقة والبيان الصادر عن المملكة العربية السعودية" في الموضوع ذاته.

كما قررت الإمارات في السياق ذاته منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة وذلك لأسباب أمنية واحترازية، ومنع المواطنين الاماراتيين من السفر إلى دولة قطر أوالإقامة فيها أو المرور عبرها .

وأضاف البيان أنه تقرر أيضا "إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر، ومنع العبور لوسائل النقل القطرية كافة القادمة والمغادرة، واتخاذ الإجراءات القانونية والتفاهم مع الدول الصديقة والشركات الدولية بخصوص عبورهم بالاجواء والمياه الإقليمية الإماراتية من وإلى قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني الاماراتي" .

وبدورها قررت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اليوم قطع العلاقات مع قطر واتهمتها بالتعامل مع جماعة الحوثي المعادية لها والمتحالفة مع إيران.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن القرار صدر "بعد اتضاح ممارسات قطر وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية ودعمها للجماعات المتطرفة في اليمن"، مؤكدة أن اليمن يدعم قرارا اتخذه التحالف بقيادة السعودية اليوم الاثنين بإنهاء مشاركة قطر فيه.

وفي السياق نفسه، أعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن، الإثنين، إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف، وقالت قيادة التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية إنها "قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الإنقلابية في اليمن مما يتناقض مع أهداف التحالف التي من أهمها محاربة الإرهاب".

ويأتي هذا القرار بعيد إعلان المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment