الملك سلمان: المباحثات مع ترامب نقطة تحوّل

05/23/2017 - 12:59 PM

بعد ثلاث قمم استضافتها الرياض وأثمرت عن شراكة حقيقية في محاربة الإرهاب وتطويق خطره، وتوثيق العلاقات ومد جسور التواصل والتكامل، أكّد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أنّ المباحثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقطة تحوّل في علاقات البلدين، بينما توالت الإشادات الإقليمية بنتائج قمم الرياض الثلاث.

وأعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز أن الاتفاق الخليجي الأميركي على اتخاذ إجراءات صارمة لاستهداف تمويل الإرهاب جاء امتداداً للجهود المبذولة في محاربة الإرهاب.

وأوضح الملك سلمان خلال جلسة مجلس الوزراء في الرياض، أن الإعلان عن إطلاق المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف أتى بهدف نشر مبادئ الوسطية والاعتدال، ومواجهة التغرير بالصغار وتحصين الأسر والمجتمعات ومقارعة حجج الإرهابيين الواهية لأن التطرف يولد الإرهاب، مشيراً إلى أنّ القمم التي استضافتها المملكة جسّدت الحرص من الدول المشاركة على تثبيت أسس السلم والأمن والاستقرار.

وأكد العاهل السعودي أن ما جرى مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب من استعراض للعلاقات وبحث مستجدات المنطقة والعالم يعد نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، وستنتقل بها من البعد الاستراتيجي والشراكة إلى مستوى تكثيف عمليات التشاور والتعاون والتنسيق في مختلف المجالات.

وتدفّق سيل الإشادات الإقليمية بنتائج القمم الثلاث، إذ جدّد الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي د. يوسف العثيمين موقف المنظمة الثابت المندد بالإرهاب، مؤكداً استمرار المنظمة في جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وفكرياً، وتعزيز قيم الوسطية والتسامح والتعايش.

وأشار إلى أن الخطر الداهم الذي يواجه العالم الإسلامي يتمثل في تنامي ظاهرة الإرهاب إلى جانب ظواهر التطرف والاقتتال المذهبي.

في السياق، أشاد رئيس البرلمان العربي د. مشعل بن فهم السلـــمي بالنتائج والقرارات المهمة التي صدرت عن القمم التاريخية الثلاث. وقال السلمي إن من أهم نتائج القمم التاريخية بناء شراكة وثيقة بين الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة لمواجهة التطرّف والإرهاب وتحقـــيق السلام والاستقرار والتنمية، فضلاً عن الاتفاق على مكافحة الإرهاب والوقــــوف ضد الدول والمؤسسات الراعية والممولة له، وإنشاء المـــركز العـــالمي لمكافحة الفـــكر المتطرف «اعتدال».

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment