ريو 2016: فيلبس يعزز اسطورته الاولمبية وذهبية ثالثة لهوسو وميدالية اولى للعرب

08/10/2016 - 19:37 PM

Qatar Airways

 

عزز السباح الاميركي مايكل فيلبس اسطورته الاولمبية باحرازه ميداليته الـ25 في الالعاب الاولمبية الصيفية معززا رقمه القياسي، وذلك بعد تتويجه بذهبيتي سباقي 200 م فراشة والتتابع 4 مرات 200 م حرة الثلثاء ضمن العاب ريو 2016.

وهذه الذهبية الثالثة لفيلبس في ريو دي جانيرو بعد الاولى الاحد عندما ساهم في تتويج بلاده بسباق 4 مرات 100 م حرة، والثانية قبل نحو ساعة في سباق 200 م حرة.

وواصل فيلبس (31 عاماً) تعزيز سجله الناصع بالالقاب الاولمبية ورفعه الى 21 ذهبية.

ونال فيلبس في الدورات السابقة 6 ذهبيات في اثينا 2004 و8 ذهبيات في بكين 2008 و4 ذهبيات في لندن 2012، وفضيتين في لندن 2012 وبرونزيتين في اثينا 2004.

وبات فيلبس الملقب بـ”الدلفين البشري” في طريقه الى فرض نفسه سيدا للالعاب الاولمبية مرة اخرى وهو الذي عاد قبل عامين عن اعتزاله بعد الاولمبياد الاخير في لندن واضعاً نصب عينيه اولمبياد ريو دي جانيرو.

 

 

الأساطير لا يخيبون الامال ابداً

نجح الاسطورة فيلبس في رهانه الاول اليوم عندما استعاد لقبه الاولمبي في سباق 200 م فراشة.

وعادت الفضية للياباني ماساتو ساكاي، والبرونزية للمجري تاماس كندرسي.

وكان السباح الجنوب افريقي تشاد لو كلو حرم فيلبس من أن يصبح أول سباح يفوز بنفس سباق الرجال في 3 دورات متتالية.

وحل لو كلو سادسا في سباق اليوم.

ويعتبر سباق 200 م فراشة عزيزاً جداً على فيلبس لانه كان طريق تأهله الى الالعاب الاولمبية للمرة الاولى في مسيرته وكان ذلك عام 2000 في سيدني، كما انه كان اول سباق يحقق فيه رقما قياسيا عالميا وكان عمره 15 عاما فقط (2001). ومنذ ذلك الحين حطمه 8 مرات حتى الان.

وفي سن الـ31 عاما و40 يوما، بات فيلبس اكبر بطل اولمبي في مسابقة فردية.

وعلى غرار مساهمته الاحد في تتويج منتخب بلاده بسباق 4 مرات 100 م حرة، قاد فيلبس الولايات المتحدة اليوم ايضا للظفر بذهبية التتابع 4 مرات 200 م حرة.

وتفوقت الولايات المتحدة على بريطانيا واليابان.

نجح رجل الارقام القياسية (25 ميدالية اولمبية بينها 21 ذهبية و29 رقماً قياسياً عالمياً) في اول رهاناته اليوم بتتويجه بذهب 200 م فراشة، ويبقى امامه تحقيق امنيته بالتتويج باللقب الاولمبي الرابع على التوالي في سباقي 100 م فراشة و200 م متنوعة. وحدهما اميركيان نجحا في الظفر باربع ذهبيات اولمبية متتالية هما ال اورتر في رمي القرص وكارل لويس في الوثب الطويل.

كما يمنى فيلبس الذي حرم من خوض مونديال 2015 بسبب ايقافه من الاتحاد الاميركي للسباحة لمدة ستة اشهر بسبب قيادته السيارة تحت تأثير الكحول، النفس ايضا بتحطيم رقم قياسي عالمي جديد وهو انجاز لم يحققه منذ 7 اعوام.

 

 

ذهبية ثانية للواعدة ليديكي

واحرزت الاميركية كايتي ليديكي ذهبية 200 م حرة متقدمة على السويدية سارة سيوستروم والاسترالية ايما ماكيون.

وهي الذهبية الثانية لليديكي (19 عاماً) في الدورة بعد الاولى في سباق 400 م حرة السبت الماضي عندما حطمت الرقم القياسي العالمي. كما هي الميدالية الثالثة لها في ريو بعد فضية سباق 4 مرات 100 م حرة السبت ايضا.

ورفعت ليديكي التي لا تتجاوز التاسعة عشرة من عمرها، رصيدها الى 4 ميداليات في الالعاب الاولمبية بعد ذهبية سباق 800 م في لندن عام 2012.

وتملك ليديكي فرصة تحقيق الثلاثية في هذه الدورة (200 م و400 م و800 م) وهو انجاز لم يتحقق في الالعاب الاولمبية منذ عام 1968.

وتحدثت ليديكي التي تملك رصيدها 9 القاب عالمية ايضا رغم انها لم تتجاوز التاسعة عشرة من عمرها، عن فوز اليوم قائلة: “ما ان غطست في المياه حتى دخلت نظام القيادة الذاتية (اوتوبايلت). تصدرت ولم اكن مستعدة ابدا للتخلي عنها”.

وردت ليديكي على سؤال حول كونها مستقبل السباحة الاميركية، قائلة: “انا نوعا ما حاضرها ايضا… انا انافس ضد سباحات يحملن ارقاما قياسية ايضا، فهذا شيء رائع. يشرفني ان اكون جزءا من هذا المنتخب (الاميركي)”.

من جهتها، قالت سيوستروم التي توجت بذهبية سباق 100 م فراشة الاحد محطمة الرقم القياسي العالمي: “ليديكي سباحة فريدة من نوعها، وانا احرزت اول ميدالية في سباق 200 م حرة وبالتالي يجب ان اكون سعيدة”.

 

 

وثالثة للمرأة الحديدية هوسو

واحرزت السباحة المجرية كاتينكا هوسو ذهبية 200 م متنوعة متقدمة على البريطانية سيوبهان-ميري اوكونور والاميركية مايا ديرادو.

وهي الذهبية الثالثة لهوسو (27 عاما) في ريو دي جانيرو بعد ذهبيتي سباقي 400 م متنوعة مع رقم قياسي عالمي السبت الماضي، و100 م ظهرا امس الاثنين.

وهوسو هي بطلة العالم وصاحبة الرقم القياسي العالمي في سباق 200 م متنوعة وحققته العام الماضي.

وتحلم المجرية الملقبة بـ”المرأة الحديدية” باحراز ذهبية رابعة في البرازيل.

وهي المرة السادسة على التوالي التي تنجح فيها سباحة في التتويج بسباقي 400 م متنوعة و200 م متنوعة.

 

 

ميدالية اولى للعرب

ومنح لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو العرب اول ميدالية في ريو بتتويجه ببرونزية مسابقة وزن تحت 81 كلغ.

وتغلب سيرجيو، المولدافي الاصل، على الايطالي ماتيو ماركونتشيني في مباراة المركز الثالث.

وعادت الذهبية للروسي حسن حلمورزاييف الذي تغلب على الاميركي ترايفيس ستيفنز في المباراة النهائية.

وهي الميدالية الثانية للامارات بعد ذهبية الشيخ احمد بن حشر ال مكتوم في رماية الحفرة المزدوجة “دبل تراب” في اولمبياد اثينا 2004.

 

 

هاتريك لسيدات الصين في الغطس

احرزت سيدات الصين ذهبية الغطس الايقاعي من منصة ثابتة ارتفاع 10 امتار.

وهي الميدالية الثالثة على التوالي للصين في الغطس المخصصة له 8 القاب، بعد ذهبية 3 م منصة متحركة للسيدات، وذهبية الرجال من منصة اليوم الثابتة.

وتدين الصين بهذا الفوز الجديد لروو لين تشوي وهوي تشا ليو.

وهذه الميدالية الذهبية الخامسة لتشن في الغطس فعادلت مواطنتها مين تشا وو التي رفعت الاحد رصيدها الى 5 القاب اثر مشاركتها في المنصة المتحركة 3 امتار.

وكانت الفضية من نصيب ماليزيا، واحتفظت كندا بالبرونزية التي احرزتها قبل 4 سنوات في لندن.

واحتفظت سيدات الولايات المتحدة بذهبية الفرق في رياضة الجمباز الفني.

وساهمت النجمة سيمون بايلز (19 عاما) في مشاركتها الاولمبية الاولى باحراز واحدة من الميداليات الخمس التي تنوي خطفها في الفرق والفردي.

وتقدمت الولايات المتحدة على روسيا والصين.

واحتفظ الالماني ميكايل يونغ (34 عاما) بذهبية فردي المسابقة الكاملة وبات ثالث فارس يحصل على ذهبيتين في دورتين متتاليتين بعد الهولندي تشارلز باهود (1928-1932) والنيوزيلندي مارك تود (1984-1988).

ونالت فرنسا لقب الفرق.

 

 

سيرينا تفقد لقب الفردي ايضاً

وفقدت الاميركية سيرينا وليامس الاولى لقبها الاولمبي في كرة المضرب بخسارتها امام الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الخامسة عشرة 4-6 و3-6، وذلك بعد يومين فقط من فقدانها وشقيقتها فينوس لقب الزوجي بخسارتهما امام التشيكيتين لوسي سافاروفا وبربورا ستريكوفا 3-6 و4-6.

وكانت سيرينا التي عادلت الرقم القياسي المسجل باسم الالمانية شتيفي غراف بعد احرازها لقبها الكبير الثاني والعشرين بتتويجها بطلة لويمبلدون للمرة السابعة الشهر الماضي، مرشحة فوق العادة للاحتفاظ بذهبيتي الفردي والزوجي التي احرزتها في نسخات 2000 و2008 و2012 بصحبة شقيقتها فينوس التي ودعت منافسات الفردي السبت الماضي على يد البلجيكية كيرستن فليبكنز.

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment