القضاء الروسي يحسم: مجلس تتار القرم "منظمة متطرفة"

04/26/2016 - 14:19 PM

 

صنف القضاء الروسي مجلس تتار القرم بانه "منظمة متطرفة"، مؤكدا بذلك حظر هذا المجلس في شبه الجزيرة.

وتتار القرم مجموعة من السكان المسلمين يعارضون سلطة موسكو منذ ضمها شبه الجزيرة في آذار 2014. واوقفت انشطة المجلس بحكم الامر الواقع منذ 13 نيسان بعد صدور قرار من المدعية العامة للقرم نتاليا بوكلونسكايا التي اتهمته بممارسة "انشطة متطرفة" و"مزعزعة للاستقرار". واليوم اكدت المحكمة العليا في شبه جزيرة القرم هذا القرار، مؤكدة حظر المجلس.

وقال محامي المجلس جميل تيميشيف "ان الامر لا يتعلق بقرار قانوني، بل بقرار سياسي. القرار ليس قانونيا، والانشطة المتطرفة للمجلس لم يتم اثباتها". واشار الى انه سيستأنف هذا القرار امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.

وعبّر نائب رئيس المجلس نريمان دجيليال عن قلقه، قائلا: "اليوم تم وضع آلية لقمع اي تتاري في القرم لا ترضى عنه السلطات. يكفي تصنيفه على انه مؤيد للمجلس".

وقبل حظره، كان المجلس يلتئم في اجواء صعبة، بينما ابعدت السلطات الروسية عددا كبيرا من اعضائه من شبه الجزيرة، بينهم القائد التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف. ويعتبر المجلس ممثلا لمجموعة تتار القرم الذين يشكلون بين 12 و15 في المئة من سكان شبه الجزيرة، وذلك من 1991، عام سقوط الاتحاد السوفياتي واستقلال اوكرانيا التي كانت القرم تتبع لها.

كذلك، اغلقت السلطات الروسية العام الماضي قناة التتار التلفزيونية "اي تي ار".

 

AFP

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment