أوروبا بعد بروكسيل أكثر عرضة للمخاطر من أي وقت مضى

03/23/2016 - 15:11 PM

 

أظهرت اعتداءات بروكسيل ان شبكات الجهاديين في بلجيكا وكذلك في باقي اوروبا، تبقى قادرة على تنفيذ عمليات دامية أياً تكن الضغوط التي تمارسها الشرطة عليها.
وقال مسؤول فرنسي في مكافحة الارهاب طلب عدم ذكر اسمه: "كان العام 2015 صعباً، أخشى ان يكون 2016 فظيعاً". ورأى "ان اعتداءات بروكسيل هي بكل وضوح عملية انتقامية بعد سلسلة الاعتقالات. انه تصعيد. انها تدل على ان للتنظيم رجالاً على استعداد في أي لحظة لتنفيذ عمليات انتحارية بأسلحة ومتفجرات". وخلص الى "أن رسالتهم هي "لا نزال هنا لن تتمكنوا من اعتقالنا"".
ولاحظ أن "هناك قلقاً في فرنسا وفي اوروبا... سنواجه موجة ارهاب قوية جداً وسنتمكن من احتوائها ولكن جزئياً. سنقبض على بعض العناصر. لم يتم ابدا اعتقال هذا العدد الكبير من الاشخاص لكننا لن ننجح في القبض عليهم جميعا. هذا امر مستحيل يفوق قدراتنا".
وأعرب الخبير في مؤسسة "نورويجن دفانس ريسترش استابليشمنت" توماس هيغهامر عن اعتقاده ان اعتداءات بروكسيل "تثبت انهم على جهوزية كاملة. لا أحد يستطيع التخطيط لعملية كهذه في 48 ساعة ... ولنقر بأن هذه الهجمات مرتبطة نوعاً ما باعتداءات باريس. انها المرة الاولى التي تتمكن الشبكة نفسها من الضرب مرتين بهذا الحجم".
وقبل ان يقتل، أقر الزعيم المفترض للمجموعة التي نفذت اعتداءات باريس عبد الحميد اباعود لأقارب له انه دخل فرنسا "دون وثائق رسمية" مع 90 رجلاً آخر - "سوريين وعراقيين وفرنسيين وألمان وبريطانيين". وكان توقع أيضاً اعتداءات اخرى "اسوأ".
واعتبر المسؤول الفرنسي الكبير "الانتقادات الموجهة الى الشرطة البلجيكية غير مبررة. تعمل عناصرها بشكل جيد لكنها عاجزة عن التعامل مع هذه الاعداد الكبيرة تماماً شأن زملائها الاوروبيين. أخشى اننا سنحصل جميعاً على حصتنا من الاعتداءات".
ولفت الى ان "الامر الذي يثير قلقاً كبيراً هو ان اعتداءات الثلثاء تثبت ان لديهم انتحاريين يتحركون فوراً. ولا يمكننا التصدي لذلك. لا يمكن أحداً التصدي لذلك. حتى ان الدوريات العسكرية غير كافية. وستكون ضربة حظ ان نشاهد رجلاً يحمل حقيبة يثير الشبهات فنفتشه ونكشف المخطط. ولكن في مطار في ساعة ذروة يمكنكم ان تتصوروا هذا الامر مستحيل. واذا فتشتم الامتعة عند مدخل المطار ستتشكل صفوف انتظار في الخارج
لتكون هدفاً مثالياً والاضرار تالياً اسوأ".

 
و.ص.ف.

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment